ماهو التصفح الخاص أو الخفي؟ وكيف نستفيد منه؟

بسم الله الرحمان الرحيم.
جميع المتصفحات توفر لك وسيلة للحصول على ما يسمى التصفح الخاص أو التصفح الخفي ، و كل شركة تطلق عليه إسم و وصف معين ،جوجل كروم تطلق عليه إسم وضع التصفح المتخفي Incognito Mode، فايرفوكس وسفاري تسميه التصفح الخاص Private Browsing ، في حين يدعى في IE بخاصية  InPrivate .
هذه الأوصاف تعطيك الانطباع أنه إذا كنت لا تريد تسجيل بياناتك على المتصفح الخاص بك، يجب أن تتحول إلى هذا الوضع لتكون هذه البيانات آمنة.
وضع التصفح المتخفي Incognito Mode، فايرفوكس وسفاري تسميه التصفح الخاص Private Browsing ، في IE بخاصية  InPrivate .

لذلك نتطرق في هذه المقالة إلى شرح ماهية التصفح الخاص ومتى يساعدك وكيف يمكنك توسيع إمكانيات الأمن والتقليل من أساليب التتبع عند التصفح،ونجيب أيضا عن بعض الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن القارئ.
تعريف التصفح الخاص :
قبل أن أبدأ في وصف المتصفح الخاص ، دعونا نستعرض بسرعة ما يجري عند تصفح الانترنت من خلال الوضع العادي في المتصفحات .
- تسجيل المواقع التي قمت بزيارتها لمساعدتك على العثور على نفس عناوين المواقع مرة أخرى
- إدارة (إنشاء وتخزين، وفتح) الكوكيز لتصفحك و تمكنك من البقاء متصلا
- تسمح لمحركات البحث بتسجيل تاريخ بحثك
- تسمح لمحركات الإعلان تسجيل تفاصيل التصفح وتخزين المعلومات عن الإعلانات التي تنقر عليها
- تسمح لمحركات الاجتماعية بتسجيل المواقع التي تزورها وبقاء تسجيل الدخول في مواقعهم
- السماح لمزود خدمة الإنترنت الخاص بك بتتبع الصفحات التي تزورها

الآن، دعونا نلقي نظرة على ما يمكن فعله من خلال التصفح الخاص، بغض النظر عن المتصفح الذي تستخدمه :
- في وضع التخفي لن يتم تسجيل حركتك في تاريخ المتصفح الخاص بك.
- ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك، على الرغم من إنشائها، سوف يتم حذفها بمجرد إغلاق إطار المتصفح، لذلك تكون قادرة على الاستفادة من إمكانية حفظ الكوكيز فقط في حالة كان التبويب لا يزال مفتوحا.
- تعطيل بعض ملحقات / الإضافات مثل مانع الإعلانات.
- نوافذ التصفح الخاص لديهم إمكانية الوصول إلى البيانات المخزنة سابقا مثل كلمات المرور المحفوظة، تاريخ التصفح التي يتم الحصول عليها على الرغم من التصفح الخاص .
- يجب أن نعرف أيضا أن موفر خدمة الإنترنت يقوم بتسجيل سلوكك على الانترنت بغض النظر عن إعدادات المتصفح الخاص بك لأغراض الأمن والإحصائيات.
الآن، إذا ما قورنت هذه القائمة إلى القائمة السابقة ،حول من يقوم بتخزين البيانات على نشاطك في شبكة الإنترنت، سترى أن نقاط التتبع لم تتغير.
" فقط في حال كنت لا تعلم " أساسا إن كل موقع تدخله  يعرف ويسجل أفعالك على هذا الموقع بالذات. و أكثر من ذلك، في معظم المواقع سيكون لديك أكثر من جهة تقوم بتتبعك.
ولكن لماذا كل هذا التتبع؟؟؟
هناك بعض الأسباب نذكر منها :
- تتبع كل من (عناوين ، نوع المتصفح ، مزود خدمة الانترنت (مقدمي خدمات الانترنت) ، التاريخ / الوقت، وعدد النقرات لتحليل الاتجاهات) وهي  أمور يتم تحليلها لأغراض تحسين جودة الإعلانات (عن طريق Google AdWords و/ أو الفيسبوك للإعلانات و / أو أي من محركات الاجتماعية الأخرى)
- الشركات ومنها شركة Google _مثلا_ تستخدم تقنية الكوكيز لتخزين المعلومات عن إهتمامات الزوار، إلى جانب سجل خاص للمستخدم تسجل فيه معلومات محددة عن الصفحات التي تم الوصول إليها أو زيارتها، وبهذه الخطوة فإنها تعرف مدى اهتمامات الزوار وأي المواضيع الأكثر تفضيلا من قبلهم حتى تستطيع تطوير محتوانا الخدماتي والمعرفي المناسب لهم. 

 ومنه نستنتج أن التصفح الخاص ليس هو الحل الحقيقي للخصوصية الحقيقية.
إذا في ما يمكنك استخدام التصفح الخاص ؟
- إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو الهاتف في وايفي عمومي على سبيل المثال في المدرسة أو في مقهى للإنترنت.
- إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص شخص آخر.
- جعل متصفحك تنسى تسجيل الدخول الخاص بك ، لأن ملفات تعريف الارتباط غيرمعترف بها في الوضع الخاص ، وستتم إزالتها بمجرد الانتهاء من التصفح وإغلاق النافذة.
- في حالة تسجيل الدخول عبر حسابات متعددة في نفس الوقت لأن معظم الخدمات المطلوبة لتسجيل الدخول لا تملك إمكانية التعامل مع حسابات متعددة في نفس الوقت - في هذه الحالة، التصفح الخاص هو الحل..
- إذا أردت عدم تسجيل المواقع وتاريخ الولوج إليها.

نصائح لتقليل من أساليب التتبع إذا كان الأمر مزعج بالنسبة لك
- تسجيل الخروج: الأسهل (والأقل فعالية) هو دائما تسجيل الخروج من أي حسابات (وخاصة الشبكات الاجتماعية ومزودي خدمات البريد الإلكتروني)
- حل آخر من خلال تفعيل ميزة عدم التتبع وهي موجودة على فايرفوكس . تمكنك هذه الميزة في التعبير عن أختيار عدم تعقبك من قبل المواقع الإلكترونية. عندما يتم تفعيلها، فايرفوكس يشير للشبكات الإعلانية ومواقع الانترنت وغيرها من التطبيقات بعدم تتبعك لأغراض الدعاية .
-استخدام محرك بحث لآخرمثل DuckDuckGo البديل الأمثل كما يقول شعارهم البسيط "نعطيك نتائج بحث عظيمة دون تتبع لكم".
- إخفاء عنوان IP الخاص بك : يمكنك الإطلاع على هذا الموضوع : أفضل 20 خدمة VPN مجانية 
*************
إذا كان هناك أي أسئلة سأكون سعيدا بالإجابة عنها

مواضيع قد تهمك