نصائح و خطوات بسيطة لزيادة كفاءة الواي فاي في منزلك

بسم الله الرحمان الرحيم.
يعتقد البعض أن شبكة الواي فاي هي مجال او موجات غير ملموسة حولنا. لكن في الحقيقة فان شبكة الواي فاي عبارة إشارات مادية حقيقية يمكن اعتراضها أو حجبها  بواسطة الحوائط أو الأثاث أو اي حاجز مادي كما يمكن تشتيتها بواسطة الأجهزة الإلكترونية الأخرى .

ولا يختلف اثنان ان نوع الرويتر هو من أهم الاشياء التي يجب الحرص عليها 
لكن لا يجب الانتباء فقط الى نوع الرويتر بل الى كيفية عمله ومستوى تدفق الاشارة لذلك هذه بعض النصائح والإرشادات من خلال خطوات بسيطة لزيادة كفاءة الواي فاي في منزلك

ضع الراوتر في منتصف المنزل
يرسل الراوتر إشارات في كل الاتجاهات حوله بشكل منتظم، لذا فوضع الراوتر في أحد أركان المنزل أو بجوار أحد النوافذ يعني أن كمية هائلة من هذه الإشارات سيتم إهدارها. نعم، ربما يكون لديك منفذ وحيد لتُوصل الراوتر من خلاله بالشبكة، لكن أسعار الأسلاك الكهربائية المُستخدمة في التوصيل للراوتر رخيصة للغاية، وضبط موضع الراوتر من الممكن أن يُحسن بشكل كبير للغاية من الأداء العام له .وبغض النظر عن مكان وضعك للراوتر فإن أقوى إشارة ستحصل عليها ستوجد بالغرفة الموجود بها الجهاز. لذلك، فمن المثالي وضعه في منتصف المنزل أو في الغرفة التي تستخدم الإنترنت في أغلب الوقت.

وضع الرويتر في مكان متوسط الارتفاع وتجنب وضعه في مكان منخفض اوعلى الأرض
السبب هو أن معظم أجهزة الراوتر مُصممة بحيث تَبُث الاشارات لأسفل قليلًا في طريق خروجها من الهوائي . بالإضافة لأن تلك الإشارات لا تستطيع اختراق المواد الصلبة كالمعادن والخرسانة والأسمنت بسهولة، وهي المواد التي تتواجد في أرضية المنزل.
ونتيجة لذلك، يُوصي الخبراء برفع الراوتر بمقدار بضعة أقدام عن الأرض.

إذا كان لديك منزل متعدد الطوابق أو تسكن فى منزل مساحته كبيرة
ضعه في مكان يتوسط المنزل افقيا وعموديا ،لكن انت تحتاج في الحقيقة الى رويتر أخر يتم وصله بالرويتر الاساسي من احدى فتحات LAN PORT للرويتر ولا يحتاج الى كهرباء بل يكفي وصله بالرويتر الاساسي فقط ، ويمكنك ايضا استخدام اجهزة اعادة بث الاشارة

لا تضع الراوتر في مكان مُغلق
الإشارات الصادرة من الراوتر يتم امتصاصها من قبل عدة مواد، لذا عليك أن تضع الراوتر في مكان مفتوح بحيث يكون تعرضه أقل للمواد المحيطة به. بمعنى آخر، لا تقم بإخفاء الراوتر في أحد الخزانات، أو تضعه بين الحائط وأحد قطع الأثاث الكبيرة.
وبما أن الموجات الكهرومغناطيسية تنتقل خلال الهواء فخطوط الرؤية المباشرة دليل جيد يمكن استخدامه. فإذا كان بإمكانك رؤية جهاز الراوتر من مسافة بعيدة ومن عدة زوايا مختلفة، فأنت تستخدم الراوتر بكفاءة.

أبعد الراوتر عن أي أجهزة إلكترونية أخرى
من المحتمل أن تتداخل إشارات أي جهاز إلكتروني مع إشارات شبكة الواي فاي الصادرة من الراوتر، وتشمل قائمة هذه الأجهزة المايكروويف والتلفاز والهاتف اللاسلكي. وبشكل عام فأي جهاز يُنتج موجات كهرومغناطيسية أو يحتوي على مُحرك من الممكن أن يشوش على شبكة الواي فاي. لذا فوضع جهاز الراوتر بين مختلف أجهزة الترفيه المنزلي مع التلفاز ليست بالفكرة الحسنة. لذا فعليك إبعاده عن باقي الأجهزة الإلكترونية بشكل عام.
ونفس الأمر ينطبق على الأغراض المعدنية الكبيرة كالمرايا والخزائن. وكذا مع الأغراض المملوءة بالماء كأحواض السمك التي تقوم بإعاقة الإشارات الصادرة من الراوتر، لذا يجب تجنبها هي الأخرى.

وجه هوائيًا بشكل رأسي والآخر بشكل أفقي
وضع الهوائي في الوضع التقليدي المعتاد بشكل رأسي يبث الإشارات بشكل أفقي، مما يعمل على تغطية مساحة أكبر من المنزل، لكن على العكس من ذلك يتم وضع الهوائي المُستَقبِل في العديد من أجهزة الحاسب المحمول بشكل أفقي، ووضع هوائي الراوتر بمحاذاة الهوائي المُستقبل يُحسن من جودة التقاط الإشارات. أما في الهواتف المحمولة فوضع الهوائي يختلف باتجاه حملك للهاتف. لذا فضبط أحد الهوائيات بشكل أفقي والآخر بشكل رأسي سيعطي كفاءة أكبر لكل الأجهزة وسينشر شبكة الواي فاي في كل أرجاء المنزل في نفس الوقت.

يمكنك ايضا مشاهدة الفيديو لتوضيح اكثر