نصائح لتحسين و زيادة حماية بريدك الإلكتروني Gmail

بسم الله الرحمان الرحيم .
حماية البيانات الشخصية
حماية البيانات الشخصية خاصة البريد الإلكتروني من الأمور المهمة جدا .و في هذا المقال بعض النصائح الهامة التي يجب عليك أخذها في الاعتبار قبل استخدام بريد Gmail كبريد إلكتروني رئيسي في حد ذاته أو ربطه بمواقع أخرى مثل الفيس بوك و غيره ويمكن تطبيقها إذا كنت تملك حساب Gmail أو تريد فتح حساب جديد امن.
هذه النصائح لحماية حسابك مقدمة من  Google ،التي  توصي باتباع الخطوات التالية بانتظام.
1- فحص الجهاز بحثًا عن الفيروسات والبرامج الضارة.
أجرِ فحصًا لجهاز الكمبيوتر باستخدام برنامج موثوق لمكافحة الفيروسات. إذا اكتشف الفحص أية برامج أو تطبيقات مريبة، فأزلها على الفور.

2- إجراء فحص لأمان الحساب.
انتقل إلى صفحة حسابي. في قسم "فحص الأمان"، حدد البدء واتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة لفحص أمان حسابك.

3- تحديث خيارات استرداد الحساب.
تحقق من أن خيارات استرداد الحساب محدّثة.انتقل إلى صفحة حسابي. في قسم "فحص الأمان"، حدد البدء واتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة لفحص أمان حسابك.

4- التسجيل في التحقق بخطوتين.
تعمل ميزة التحقق بخطوتين وهي ميزة مهمة تعني إضافة طبقة إضافية من الأمان إلى حسابك من خلال طلب تسجيل الدخول باستخدام شيء تعرفه (كلمة المرور) وشيء تحصل عليه (رمز يتم إرساله إلى هاتفك).

5- تحديث نظام التشغيل والمتصفح بشكل منتظم.
تأكد من تعيين الكمبيوتر إلى التحديث بشكلٍ تلقائي. وإذا تلقيت إشعارًا بالتحديث، فانتبه إليه في الحال.
فإذا أدخلت كلمة المرور في موقع ويب خارجي، ثم تم اختراقها، يمكن أن يحاول شخص ما تسجيل الدخول إلى حساب Google بالمعلومات نفسها. احرص على تغيير كملة مرور حسابك في Google.

6- تجنب استخدام كلمة مرور حسابك في Google على موقع ويب آخر
فإذا أدخلت كلمة المرور في موقع ويب خارجي، ثم تم اختراقها، يمكن أن يحاول شخص ما تسجيل الدخول إلى حساب Google بالمعلومات نفسها. احرص على تغيير كلمة المرور.

7- حماية كلمة مرورك.
لا تدخل كلمة المرور مطلقًا بعد اتباع رابط في رسالة بريد إلكتروني من موقع غير موثوق. انتقل دومًا وبشكلٍ مباشر إلى mail.google.com أو accounts.google.com/Login.

8- استخدام كلمة مرور قوية
لا تدونها أو ترسلها عبر البريد الإلكتروني، أو تخبر أي شخص بها. ولن ترسل Google أي رسالة إلكترونية لطلب كلمة المرور أو المعلومات الحساسة الأخرى.


إذا كنت تستخدم كمبيوتر عامًّا أو جهاز أو هاتف ليس ملكك  :

اخرج دومًا من حسابك. لن يلزمك سوى النقر على اسمك أو عنوان بريدك الإلكتروني أعلى الصفحة وتحديد الخروج.
امسح النماذج، وكلمات المرور، وذاكرة التخزين المؤقت، وملفات تعريف الارتباط في متصفحك بشكلٍ دوري.
ومن الأفضل استخدام المتصفح في وضع التصفُّح الخفي وخاصة، في هذه الحالة حتى لو نسيت بريدك الإلكتروني مفتوحًا دون تسجيل الخروج منه قبل إغلاق المتصفح، لن يتم تسجيل أي بيانات لجلسة التصفح السابقة، وبالتالي بياناتك في أمان و يمكنك مراجعة هذا المقال : ماهو التصفح الخاص أو الخفي؟ وكيف نستفيد منه؟ 

source:support.google.com

مواضيع قد تهمك