بيع أول تلفاز بدقة 8K من شركة Sharp

يسم الله الرحمان الرحيم.
أعلنت شارب خطط لبيع شاشة التلفزيون بدقة 8K بداية من أكتوبر القادم .على الرغم من أن العديد من الشركات  في قيد الاختبار لتطور تقنية  "super hi-vision" ، فكانت المفاجئة التلفاز المقدم من شارب  "Sharp" وهو الأول من نوعه الذي  يتاح تجاريا و كان الموقع الإخباري الياباني AV رايتس ووتش أول من يقدم تلفزيون شارب.
شاشة التلفزيون بدقة 8K

دقة 8K توفر 16 ضعف بكسل مما تقدمه 1080P عالية الوضوح .فهو يخلق صورة مفصلة بحيث يمكن أن تظهر ثلاثية الأبعاد.
من جهة أخرى فإن المحللين يشيرون أنها لن تصبح مستهدفة من المستهلكين حتى عام 2016 على الأقل و أنه لن يتم  عبور سقف مليون وحدة حتى 2019 ،ويعلل ذلك لعدم وجود قنوات تدعم هذه التقنية  ما عدا قناة "NHK اليابانية و هي الوحيدة حتى الآن التي أعلنت عن خطط لإنشاء وبث محتوى 8K و تخطط الشركة لعرض دورة الالعاب الاولمبية في طوكيو 2020 بتقنية 8K "
وقال كريس غرين، وهو خبير استشاري التكنولوجيا في مجموعة ديفيز مورفي :"شاشات 8K يمكن أن توفر بديل فيديو مثيرة جدا للاهتمام لنافذة المحل والتي تظهر الإعلانات الثابتة لأن درجة وضوحها الشديد يعني أنها يمكن أن تظهر الكثير من النصوص وسيكون ذلك للقراء بمثابة ملصق.
لأن الصورة الناتجة توفر 104 بكسل لكل إنش و هذا يعادل خمس أضعاف دقة الهواتف الذكية الراقية، ولكن هي أكثر من كافية للسماح للناس بقراءة نص صغير الحجم نسبيا أو رأية التفاصيل المعقدة عند الوقوف على مقربة من الشاشة.".
دقة 8K توفر 16 ضعف بكسل مما تقدمه 1080P عالية الوضوح


لكن هذه التقنية ستعاني من مشكلات كثيرة على الأقل في الوقت الراهن بسبب القيود التكنولوجية المفروضة ، كما أنه في الواقع للحصول على البث بدرجة 8K لابد من تغذية الفيديو بأربعة كابلات HDMI  منفصلة للتعامل مع كميات البيانات المتدفقة.
كشفت كانون مؤخرا ان لديها كاميرا فيديو 8K قيد التطوير

في حين أن محتوى 8K والكاميرات المستعملة في التسجيل لا تزال نادرة . و يتوقع أن تتم نشر التقنية و استخدام هذا المنتج أولا في المستشفيات لتوفير صور أفضل للجراحين،و الفنادق ، المعارض ،قاعات السينما،أما المستهلكين فستكون من نصيب  ذوي الدخل العالي.
على العموم فإن كثير من الناس لم يسعفهم الحظ حتى الآن للحصول عل تلفاز بدقة ال 4k فما بالك بهذه التقنية ،فهل تتوقع نجاح هذا المنتج في الوقت الراهن؟

مواضيع قد تهمك