ماذا تريد الفيسبوك أن تفعل بالذكاء الإصطناعي؟

بسم الله الرحمان الرحيم.
في هذه الأيام الدراسة في مجال الذكاء الاصطناعي لم تعد حكرا على الجامعات و المعاهد فشركات التكنولوجيا الكبيرة هي أيضا حريصة على المشاركة فشركة جوجل، الفيسبوك ،أبل والبعض الآخر مشغول  بافتتاح مختبرات الذكاء الاصطناعي و صيد بعض أساتذة الجامعات الموهوبين للإشراف عليها.


البروفيسور Yann LeCun هو باحث في مجال الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية (الروبوتات). و يعتبر واحدا من المخترعين و قوة مؤثرة بشكل كبير في مجال العلم العميق، وهو الآن مدير أبحاث الذكاء الاصطناعى في الفيسبوك.
وتحدث لهيئة الاذاعة البريطانية حول ما تقوم به "الشبكة الاجتماعية فيسبوك" مع هذه التكنولوجيا ولماذا يعتقد أن العالمان "ايلون موسك" و"ستيفن هوكينغ" اخطئا في توقعاتهم حول الذكاء الاصطناعى المأدي لتدمير الإنسانية .
يعرف البروفيسور Yann LeCun الذكاء الاصطناعي على أنه قدرة آلة لفعل الأشياء التي نعتبرها سلوك ذكي للأشخاص أو الحيوانات. وقدرت الآلات للتعلم من تلقاء نفسها وتحسين أدائها.
( تكلمنا في موضوع سابق عن مفهوم الذكاء الإصطناعي "Artificial intelligence")
 ماذا تريد الفيسبوك أن تفعل بالذكاء الإصطناعي؟
في حواره مع هيئة الاذاعة البريطانية  يقول البروفيسور: مهمة الفيسبوك هي ربط الناس مع بعضهم البعض وعلى نحو متزايد وهذا يعني تسهيل التواصل بينهم ولكن أيضا ربطهم مع العالم الرقمي في حياتهم اليومية.وهي واحد من الأحلام التي تمنتها الشركة منذ سنوات و هي الحصول على نوع من الوكيل الذكي الذي يجب أن يكون ذكيا بما فيه الكفاية ليفعل الكثير من المهام، بما في ذلك تنظيم لقاءات مع أصدقاء والحصول على المعلومات التي قد تأخذك ساعة أو ساعتين في البحث على جوجل.
يقول أيضا :اذا كان لدينا آلات مع القليل من الحس السليم، وتعرف قليلا عن الكيفية التي يعمل بها العالم يمكن أن تكون مفيدة جدا للمشتركين.و هذا هو الهدف على المدى الطويل ،في غضون ذلك يمكننا استخدام تلك التقنيات لتفعل الكثير من الاشياء المفيدة و اختيار المحتوى الذي قد يكون مثير للاهتمام للمستخدم، أو بتصفية المحتوى غير المرغوب فيه، أو ترجمة صورة إلى نص للأشخاص ضعاف البصر،أشياء من هذا النوع .
ما رأيكم في لجوء شركات التكنولوجيا الى مثل هذه الدراسات و البحوث في مجال الذكاء الاصطناعي ،وهل تعتقد أن لها خلفيات أخرى غير المصرح بها؟
المصدر: هيئة الاذاعة البريطانية BBC

مواضيع قد تهمك