أخذ نسخة احتياطية لجهات اتصالك وكيفية إسترجاعها في الأندرويد و الأيفون

بسم الله الرحمان الرحيم

يعاني بعض مستخدمي أجهزة أندرويد من فقدان جهات الاتصال بعد عملية ضبط المصنع أو نتيجة خطئ ما، لكن نظام تشغيل أندرويد يتيح لك عمل نسخ احتياطي لجهات الاتصال وحفظهم في مكان آخر قبل عملية التهيئة لاسترجاعهم في وقت لاحق وذلك بعدة طرق.وينصح بأخذ نسخة احتياطية كل فترة وحفظها على الكمبيوتر أو في أي مكان آخر تجنبًا لفقدان جهات الاتصال بشكلٍ خاطئ.

كيفية إنشاء نسخ احتياطي لجهات الاتصال في أندرويد :
اتبع الخطوات التالية:
قم بفتح تطبيق “الأسماء” Contacts في هاتفك.
بعد ذلك اضغط على زر القائمة واختر “تصدير جهات الاتصال” Export contacts.
بعد ذلك اختر مكان تصدير جهات الاتصال ويمكنك اختيار “الذاكرة الداخلية” Internal Storage أو “بطاقة ذاكرة خارجية” SD card.
سيتم تصدير جهات الاتصال كملف بلاحقة VCF.
بعد اكتمال التصدير يمكنك الآن نقل الملف إلى حاسبك أو أي مكان آخر قبل عملية التهيئة او يمكنك حفظه في الايمايل الخاص بك او في احدى حسابات التخزين السحابي مثل google drive مثلا.
لاسترجاع جهات الاتصال التي تم تصديرها سابقًا :
افتح تطبيق “الأسماء” Contacts ومن ثم اضغط على زر القائمة في هاتفك واختر “استيراد جهات الاتصال” Import Contacts.
اختر مكان ملف جهات الاتصال الذي قمت بتصديره سابقًا إما على “الذاكرة الداخلية” Internal Storage أو “بطاقة ذاكرة خارجية” SD card.....
بعد ذلك سيتم البحث عن ملف جهات الاتصال بلاحقة VCF اختر الملف الذي قمت بتصديره سابقًا ثم انقر “موافق” OK.
وانتظر قليلًا ريثما يتم استرجاع جهات الاتصال

طريقة عمل نسخة احتياطية لجهات الاتصال واستعادتها للايفون والايباد

هناك عدد من الطرق للتأكد من عمل النسخ الاحتياطي لجهات الاتصال سواء او حتى للصور وباقي الملفات والبيانات على جهازك الايفون او الايباد واليوم سوف اعطيكم اسهل وافضل طريقة لهذا
النسخ الاحتياطي باستخدام اي كلاود iCloud
 تم تصميم اي كلاود في الغالب للسماح للمستخدمين لتخزين البيانات بشكل آمن في السحابة واستعادة المعلومات في وقت لاحق احتياطيا. اتبع الخطوات البسيطة التالية لعملية النسخ الاحتياطي واستعادة المعلومات على جهازك او جهاز اخر.

الخطوة 1: افتح “الاعدادات – iCloud” وادخل على الاي كلاود لتاكد من الاعدادات
الخطوة 2: نتاكد الان من القائمة ان خيار “جهات الاتصال” مفعل
الخطوة 3: اذا كنت لم تعمل باك اب للجهاز الايفون او الايباد من قبل عن طريق الاي كلاود, من الاسفل اختار “تخزين ونسخ احتياطي” وتاكد بان خيار “نسخ iCloud احتياطي” مفعل, واذا كان مكتوب تحتها اخر نسخة احتياطية: مطلقاً, اضغط على نسخ احتياطي الان, وتاكد انك متصل عبر الواي فاي
الخطوة 4: الان في اي وقت تريد استعادة جهات الاتصال او بيانات فقط قم بادخال معلومات الاي كلاود التي فعلت عليها الباك اب او النسخة الاحتياطيه وسيقوم بنفسه باستعادة البيانات التي تريدها عن طريق اختيارها من القائمة.

طريقة أخرى سهلة بواسطة تطبيق
النسخ الاحتياطي لجهات الاتصال على الايفون والاندرويد ونقلها لجهاز جديد
اذا اخترت عدم استخدام iCloud لاجراء نسخ احتياطي لجهات الاتصال الخاصة بك , ولكن تريد تامين ارقام هواتف الموجودة على جهازك الايفون , هناك طريقة للقيام بذلك سهلة جدا.

اولا, قم بتحميل هذا التطبيق من الاب ستور My Contacts Backup او قوقل بلي وهو مجاني, في الواقع عدد قليل من التطبيقات الجيدة التي تفعل نفس الشي بالضبط, ولكن نحن سوف نستخدم هذا التطبيق لانه الافضل.
بعد ذلك, اضغط على زر “Backup” في التطبيق وتابع الخطوات معه فقط هذا كل شي.

الشي الرائع حول هذا التطبيق هو ان يتم حفظ جهات الاتصال على شكل ملفات بصيغة vCard , او VCF حيث هذا التطبيق يتوافق مع iOS ,لذلك عندما يتم اعادة فتح الملف المحفوظ , سوف يتم حفظها بالضبط مثل الاصليه مع عدم وجود اي مشاكل في التنسيق وغيرها.

بمجرد الضغط على زر “Backup” , سيتم انشاء رسالة بريد الكتروني مع ملف VCF مرفق, يمكنك ارسالة الى نفسك واستخدامه على اي جهاز اخر لك, كل ماعليك القيام به الضغط على الملف الموجود برسالة البريد في الايفون او الايباد او الايبود, بعد تحميله , اضغط عليه مرة اخرى, سترى جميع جهات الاتصال موجودة بالضبط كما كانت , اذا فقدت جهات الاتصال لسبب ما, وتحتاج الى اضافتها لجهازك , فقط اضغط على “Add All Contacts” .

تحميل تطبيق الأيفون iOS 
تحميل تطبيق للاندرويد Android

إقرأ أيضا: كيفية نقل جهات الاتصال أو كامل البيانات من هاتف Android إلى iPhone 
المصادر بتصرف :abo1bs.com- keefwiki.com 

مواضيع قد تهمك