جديد iOS10 للايفون من مزايا و وظائف

بسم الله الرحمان الرحيم
كشفت شركة آبل، خلال فعاليات المؤتمر العالمي للمطورين بسان فرانسيسكو، عن الميزات التي سيتميز بها نظام التشغيل iOS 10 لهواتف الآيفون.
وقال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، إن النظام الجديد، المُنتظر طرحه قريبا في الأسواق، شهد مجموعة من التحسينات والتطويرات، واصفا إياه بـ"النظام الهائل".

‫وفيما يأتي ‫إطلالة على أهم الوظائف الجديدة في نظام "آي أو أس 10 iOS 10".
تطوير واسع لسيري
‫قامت شركة آبل بإتاحة المساعد الرقمي سيري (Siri) للمطورين، ‫وبالتالي بات يمكن التحكم في تطبيقات مختلفة عن طريق الأوامر الصوتية، ‫بالإضافة إلى إمكانية تحليل المعلومات المستمدة من هذه التطبيقات.
فعلى ‫سبيل المثال يمكن الاعتماد على الأوامر الصوتية لإرسال رسائل نصية عبر ‫تطبيق "واتساب" أو تطبيقات التراسل الفوري الأخرى، بالإضافة إلى ‫إمكانية تكليف المساعد الرقمي "سيري" للقيام ببعض الأنشطة، مثل بدء تشغيل ‫تطبيق "رنتاستك" (Runtastic) أو البحث عن الصور في تطبيق "بينتريست" (Pinterest).
‫لوحة مفاتيح ذكية
‫تتعرف لوحة المفاتيح "كويك تايب" (QuickType) حاليا على اللغة المستخدمة في الكتابة، ‫حيث يمكن التبديل بسهولة ما بين الإنجليزية والعربية، وأثناء عمليات ‫الإدخال يقوم المساعد الرقمي سيري بتقديم المساعدة وفقا للسياق.
فإذا ‫كان الحديث مثلا يدور حول موعد تناول الطعام، فمن الممكن إدراج ‫البيانات المتعلقة بالموعد والعنوان والمطاعم في التقويم مباشرة، كما ‫تظهر مقترحات بشأن بيانات الاتصال في هذا السياق. ويمكن للمستخدم ‫استبدال بعض الكلمات في الرسائل، مثل كرة القدم أو البيتزا أو الساعة، ‫برموز تعبيرية مطابقة بكل سهولة بنقرة إصبع.
‫وظائف جديدة للرسائل‫
‫يزخر تطبيق الرسائل "آيماسج" (iMessage) بالعديد من الوظائف الجديدة، حيث يتمكن ‫المستخدم مثلا من كتابة النصوص بخط اليد، مع إمكانية إرسال الملصقات.
وعن ‫طريق وظيفة الحبر السري يمكن إرسال الصور والرسائل، بحيث لا يتم إظهارها ‫إلا بعد القيام بحركة مسح فوقها. وفي حالة استخدام خدمة الموسيقى آبل ‫Music، فإن المستخدم سيتمكن بكل سهولة من مشاركة الأغنية مع مستخدم آخر.
شاشة القفل
‫تعول شركة آبل على شاشة القفل كثيرا في نظام التشغيل "آي أو أس 10 iOS10" ‫الجديد، حيث إنها تقوم بعرض المعلومات بمجرد رفع الهاتف من الطاولة، ‫دون الحاجة للضغط على الزر الرئيسي، حيث يتم إلغاء قفل الجهاز من خلال ‫الماسح الضوئي لبصمة الأصابع. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم ترقية ‫الإشعارات بواسطة مختلف البرمجيات المصغرة، كما أنه يمكن تشغيل الكاميرا ‫بسرعة من شاشة القفل.
البحث الذكية عن الصور
‫هناك شركات مختلفة تعمل على تطوير وظيفة البحث الذكية عن الصور، مثل ‫شركة غوغل المنافسة لشركة آبل. وأكدت الشركة الأميركية أن تطبيق الصور ‫في نظام تشغيل الهاتف الذكي آيفون والحاسب اللوحي آيباد يتعرف على ‫الوجوه والأماكن والأشياء، ويمكن أن تتم فلترة الصور تبعا لذلك.
‫وأشارت آبل إلى أن عملية تحليل الصور ستتم على الأجهزة الجوالة، وليس ‫عبر خدمة الحوسبة السحابية "آي كلاود"، وبالتالي يتم الحفاظ على ‫الخصوصية وحماية البيانات بصورة أفضل. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم تطبيق ‫الصور بإنشاء أفلام قصيرة مع موسيقى تصويرية من الصور المختلفة.
خيارات الخرائط‫
‫يأتي تطبيق الخرائط في نظام "آي أو أس 10" بتصميم جديد، حيث يتمكن ‫المستخدم عن طريق الوظائف الجديدة من البحث عن أشياء معينة على طول خط ‫السير، مثل البحث عن محطات التزود بالوقود أو المقاهي أو المطاعم. ‫بالإضافة إلى أن التطبيق يقدم للمستخدم بعض المقترحات بشأن الأماكن ‫المراد التوجه إليها، مثل التوجه إلى العمل أو المنزل.
"المنزل" (Home)‫ الذكي
توفر شركة آبل للمستخدم عن طريق تطبيق "المنزل" (Home) الجديد إمكانية التحكم في ‫تجهيزات المنازل الذكية؛ حيث يمكن استعمال الهاتف الذكي آيفون أو الحاسب ‫اللوحي آيباد لتشغيل الإضاءة أو فتح الستائر وإغلاقها أو التحكم في ‫التكييف؛ ولكن يُشترط لذلك بالطبع توفر التجهيزات المناسبة في ‫المنزل.
تطبيق Home app
جرى الإعلان عن هذا التطبيق منذ عامين، لكنه فعل الآن في النظام الجديد، وهو يسمح للمطورين بإنشاء برامج وتطبيقات وجعلها متوافقة مع نظام آبل.
تطبيق Apple Music
حصل على تصميم جديد مغاير للتصميم السابق، ويوفر العديد من المميزات للمستخدمين بالإضافة إلى عدد من التبويبات في الأسفل مثل library و For You وBrowse وRadio وSearch.
تطبيق Apple Maps
بات يقترح المطاعم القريبة، كما جرى إعادة تصميم طريقة عرض الاتجاهات، حيث أصبحت واجهة المستخدم أكثر بساطة وتتضمن معلومات الحالة المرورية، كما تقترح الطرق البديلة في حالة الازدحام المروري.
تطبيق Universal clipboard
يتيح نسخ المعلومات والنصوص من جهاز الماكينتوش ولصقها على الآيفون الخاص بك.
تطبيق Swift
تعليم لغة البرمجة للأطفال بطريقة سهلة وبسيطة من خلال دروس واختبارات، حتى لا يبقى هذا المجال حكرا على الخبراء في المعلوميات.
تطبيق Apple Pay
هدفه هو دفع الثمن لقراءة الأخبار والمقالات.
تطبيق Developers
يرافق تطبيق Siri ويساعد على فتح الخرائط وتقديم المساعدة.
تطبيق The lock screen
عند رفع شاشة الهاتف للأعلى، يعطي لمحة عامة عن التنبيهات والتحديثات. وتبدو التنبيهات الجديدة مختلفة بشكل كبير، وذلك من خلال استخدام ميزة 3D Touch، حيث يمكن الرد والتفاعل مع التطبيقات بشكل سريع.
الاجهزه التى سوف تحصل على تحديث iOS 10
تلك هى قائمه بالاجهزه المؤهله للحصول على اصدار iOS 10 
iPhone SE - iPhone 6S - iPhone 6
iPhone 5S - iPhone 5C
iPhone 6S Plus - iPhone 6 Plus
iPad Pro 9.7 - iPad Pro 12.9
iPad Air 2 - iPad Air
iPad Mini 4 - iPad Mini 3 - iPad Mini 2
iPod Touch 6th Gen
ولكن هناك احتماليه ضئيله لكلا من iPhone 4S و iPad 2 ان يحصل كلا منهما على ذلك التحديث ولكن اذا حصل الاول على ذلك التحديث فهذا يعنى ان من يمتلك هذا الهاتف لن يعانى من مشاكل الاداء البطئ التى يتعرض لها .

المصادر : AnadoluAgency - skynews