أفضل البدائل المتطورة و الاحترافية لخرائط جوجل

بسم الله الرحمان الرحيم.
طبعا كما هو معلوم فإن الخرائط هي وسائل عصرية و مما لا شك فيه أن خرائط جوجل "google map" هي في مقدمة الخدمات المتعلقة بالخرائط المستعملة على شبكة الإنترنت و الأكثر شهرة أيضا. ولكن ماذا لو أردت تغيير الروتين و البحث بأسلوب و نمط جديدين؟

دعونا نتعرف عن الخدمات البديلة التي لا تقل إحترافية عن ما تقدمه قوقل و التي قد تستخدم على سطح المكتب أو في الهاتف الذكي .

MICROSOFT BING
خرائط بنج  منافس لخرائط جوجل تم إنشاؤها من قبل مايكروسوفت، هذه الخدمة  تسمح لمستخدميها الحصول على معلومات حول ما يقارب 70 مدينة حول العالم. و يمكنك الحصول على جميع المعلومات اللازمة عن كيفية الوصول إلى مكان معين عن طريق السيارة أو بواسطة وسائل النقل العام، والتحقق من الخدمات المحلية، والحصول على عرض 3D للمدينة وأكثر من ذلك بكثير. توفر الخدمة أيضا ميزة فريدة من نوعها - جهة نظر "عين الطير"، الذي يعطي مناظر جوية من عدد من الزوايا.
قم بتجريبه بنفسك bing.com

YAHOO! MAPS
ياهو للخرائط هو واحد من أفضل البدائل لخرائط جوجل. تم تدشين الخدمة في عام 2007، ومنذ ذلك الوقت وكمية من محبيها يتزايد بسرعة. ياهو للخرائط توفر نفس الخدمات المجانية وجوجل. يمكنك البحث عن الاتجاهات اللازمة، والعثور على الموقع والحصول على معلومات عن الخدمات والشركات المجاورة. يمكنك أيضا التحقق من المعلومات حول حالة المرور الحالي والتخطيط لسفرك وفقا لذلك.

MAP FACTOR
Map Factor الذي أقنع عدة آلاف من المستخدمين بفضل المزايا الأساسية التي يقدمها هذا التطبيق فيمكنه متابعة أوامرك  والتي قد تمكنك من إرسال بعض الأوامر للشروع برحلتك القادمة، فمع هذا التطبيق التعاوني قد تتمكن أيضا من إضافة وتعديل الكثير من خططك للسير في جميع أنحاء العالم.
تعد القدرة على الملاحة بلا اتصال شبكي واحدة من أهم مزايا التطبيق، ولا سيم أنها متوفرة بعرض ثنائي الأبعاد أو بالأبعاد الثلاثية 3D حسب الرغبة ليتاح لك البحث والوصول إلى أقرب الفعاليات المميزة منك
متوفر كتطبيق للاندرويد وويندوز فون وكذلك تطبيق خاص بالويندوز لسطح المكتب ويمكن تحميله من خلال موقعه الرسمي من هنا

WikiMapia Map
خرائط ويكيمابيا شركة تابعة  لموقع رسم الخرائط  والذي يهدف إلى إنشاء والإبقاء وامكانية الوصول إلى خريطة العالم كله مجانا وكاملة ومفصلة.هناك أكثر من 2 مليون شخص يستخدمه وتم وضع علامة على حوالي 24 مليون على المعالم من قبل المستخدمين وفقا للمعلومات التي قدمها ويكيبيديا.ويتميز بسهولة الابحار في الخريطة و يدعم ثلاث لغات العربية و الفرنسية و الانجليزية، يمكنك التفكير في ويكيمابيا إذا كنت تبحث عن بديل لخرائط جوجل.

MapQuest Map
تعود ملكية MapQuest Map لشركة AOL التي مقرها في أمريكا. يستخدم مشروع أوبن ستريت ماب لعرض البيانات التي تقدم خدمات مثل معلومات إلى حد مفصلة على مستوى الشوارع وكذلك ميزة dirving للقيادة في بعض البلدان،كما تحتوي ميزة RELA وهي تقدير وقت حركة المرور وما إلى ذلك، بالاضافة الى ميزة جديدة للتخصيص حيث يمكن للمستخدمين كتابة عنوان واو بعض الملاحظات التي تساعد المستخدم .
 توفر أيضا بالاضافة الى الويب تطبيقات الجوال لأجهزة Android ونظام iOS

NOKIA Here
أحدث التطبيقات التي دخلت عالم الهواتف الذكية مؤخرًا والذي جذب الكثير من المستخدمين  بسرعة مفاجئة، في الواقع قد يغيب عنصر المفاجئة لديك عند استخدامك له لأول مرة وإدراك الخدمات المميزة والتعامل البسيط الذي تقدمه نوكيا عبر تطبيقها بعد غياب طويل.
ما يقدمه Nokia Here من واجهات عالية الدقة في تحديد النقط ، وتخزين آخر الخرائط المستخدمة بشكل مجاني تماما قد يلفت انتباه الكثير من المستخدمين كما سيلفت انتباهكم أيضًا، فليس عليك سوى إنشاء حسابك الخاص بنوكيا لتحميل دليل الملاحة الصوتية بدقة HD وإضافة بعض الخرائط المحلية للاستخدام المتواصل دون اتصالات شبكية مما يقدم الكثير من التطبيقات على Google Maps الذي ابتعد كثيرا عن هذا المضمار.
متوفر كتطبيق للاندرويد والايفون او من خلال المتصفح  ويمكن الدخول و الابحار فيه او تحميل التطبيق من خلال موقعه الرسمي
ربما يعد هذا التطبيق لدى العديد من المستخدمين كأفضل التطبيقات الغنية عن التعريف في مجال الملاحة والقيادة الطرقية، يشمل Waze معظم الخدمات التي تقدمها التطبيقات الأخرى بما فيها طبعا الملاحة بلا اتصال شبكي والخرائط ثلاثية الأبعاد مع التوجيهات الصوتية.
ما يميز هذا التطبيق عن غيره ويجعله في قمة التصنيف هو تمكين المستخدمين من التعاون على تحسين بيانات الملاحة الخاصة ومساعدة الآخرين في العثور على الطرق الأفضل حسب تجارب بشرية دون الاعتماد بشكل كامل على ذكاء تلك التطبيقات الالكترونية.
متوفر كتطبيق للاندرويد والايفون من هنا

في الاخير اقول : اذا اردنا ان نخطو نحو الابداع و الى صناعة عقول عربية مثقفة يجب نكسر حاجز التبعية الاستهلاكية و لا نحصر استعمالنا على منتوجات معينة فقد يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر

مواضيع قد تهمك