بلاك بيري تتوقف عن تصميم الهواتف الذكية

بسم الله الرحمان الرحيم
بلاكبيري (BlackBerry) ويعني (التوت الأسود)، هو نوع من الهواتف الذكية العريقة الذي ذاع صيته في يوم من الايام والذي اكتسب شهرة كبيرة من العامة او من المشاهير لكن للاسف لم تستطع الشركة الاستمرار في ظل المنافسة الشرسة بين الماركات العالمية مثل أبل وسامسونغ.وهذا ما دفعها لإعلان هذا القرار.

أعلنت شركة بلاك بيري أنها ستوقف تصميم وتصنيع هواتفها الذكية، في مصانعها الخاصة وسيتولى طرف آخر إنتاجها، وذلك بعد 14 عاما من العمل في هذا القطاع.
وتكافح الشركة، التي كانت ذات مرة رائدة في هذه السوق، لمواكبة اجهزة الهواتف الحديثة التي ينتجها منافسوها أمثال أبل وسامسونغ.
وكان الرئيس التنفيذي للشركة جون تشن، قال في مايو/ آيار، إنه سيعرف بحلول سبتمبر/ أيلول ما إذا كان تصنيع مكونات الهاتف (هاردوير) أمرا مربحا أم لا.
وتعلن بلاك بيري الآن أنها ستستعين بشركاء لتطوير وتصنيع مكونات أجهزتها.ولكن الشركة لم تؤكد حتى الآن متى ستطلق أي نوع جديد من هواتف بلاك بيري.وقال تشن لبي إن إن "أردت التأكد دائما من الاستمرار في أن يكون لدينا أفضل الأجهزة".
وقالت الشركة إنها باعت حوالي 400 ألف هاتف ذكي في الربع الثاني من العام، أي أقل مما حققته في الثلاثة أشهر السابقة.
ويرى بن وود من شركة سي سي إس للاستشارات أن بلاك بيري لا يمكنها الإبقاء على إنتاج هواتفها الخاصة للأبد "لتخدم فقط مجموعة صغيرة من عملائها المهتمين بأجهزتها المحلية".
في أكتوبر/تشرين أول عام 2015، غيرت بلاك بيري توجهها في قطاع الهاتف المحمول من خلال إنتاج أول هاتف ذكي يعمل بنظام غوغل أندرويد، بدلا من برامج BB10 الخاصة بها.
ومع ذلك، اعترف تشن بأن الجهاز، الذي تضمن لوحة مفاتيح تنزلق للخارج، كان مكلفا جدا لينافس في السوق.ومنذ ذلك الحين أطلقت الشركة هاتفا أقل تكلفة بشاشة لمس ونظام أندرويد اعتمادا على هاتف TCL الذي أنتجته شركة الكاتيل.

فيسبوك توقف دعم تطبيقها الخاص بهواتف بلاكبيري
أعربت شركة بلاكبيري عن "خيبة أمل شديدة"، إزاء قرار فيسبوك التوقف عن دعم التطبيق الخاص بهواتف بلاكبيري.
ويعني هذا القرار أن مستخدمي هواتف بلاكبيري عليهم أن يستخدموا نسخة الهاتف من موقع فيسبوك عبر متصفح انترنت، من أجل استخدام شبكة التواصل الاجتماعي.
ولم يتضح بعد متى سيدخل قرار فيسبوك حيز التنفيذ.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلن القائمون على تطبيق واتساب، الذي تملكه شركة فيسبوك، أن الدعم سيقتصر فقط على هاتف بلاكبيري من طراز Priv، الذي يعمل بنظام التشغيل "أندرويد".
وأوضح القائمون على واتساب أن دعم نظام تشغيل بلاكبيري سيتوقف بنهاية العام الجاري.
وكتب لو غازولا، الذي يعمل في تطوير العلاقات بشركة بلاكبيري، في مدونة: "لقد بذلنا ما في وسعنا مع فيسبوك وواتساب من أجل أن يتراجعوا عن قرارهم، لكن حتى الآن فإن قرارهم لم يتغير".وفي المقابل لم يصدر اي تعليق من فيسبوك على هذا القرار.
المصدر: bbc

مواضيع قد تهمك