طريقة عمل النظارات ثلاثية الأبعاد وأنواعها وطريقة صناعة الأفلام ثلاثية الأبعاد

بسم الله الرحمان الرحيم
سنتعرّف في هذا الموضوع على طريقة عمل النظارات ثلاثية الأبعاد وأنواعها وطريقة صناعة الأفلام ثلاثية الأبعاد أيضًا بشكل مختصر وبسيط

عيون الانسان يمكنها رؤية الاشياء مزدوجة أومجسمّة أو ثلاثية الأبعاد binocular or Stereoscopic visio و في الواقع بعينان اثنتين يستطيع الإنسان أن يصف بدقة بُعد وعمق وحجم أي شيء على بُعد 7 أمتار وتقل الدقة كلما زادت المسافة، ولكن لو أغلقت إحدى عينيك فلن تتمكن من تحديد بُعد الأشياء بالنسبة لبعضها بسهولة.
الرؤية المزدوجة أو المُجسّمة التي لدى الإنسان تعتمد على أن العينين متباعدتان بمسافة 5 سنتيمتر تقريبا وبالتالي فكل عين ترى العالم بمنظور مختلف نسبيًّا، ويقوم المخ باستغلال هذا الاختلاف لحساب المسافة والبُعد بين الأجسام، وبدمج الصورتين يمكنه رؤية عمق هذه الأجسام وتكوين صورة ثلاثية الأبعاد (البعد الأول والثاني هما الطول والعرض والبعد الثالث هو العمق)، الآن يمكنك أن تتوقع بسهولة فكرة عمل الأفلام ثلاثية الأبعاد، فهي تعمل بنفس المبدأ كما سترى
ما يحدث في الواقع عند تصوير أي مشهد ثلاثي الأبعاد هو أنه يتم تصوير المشهد بكاميرتين متباعدتين مثل العينين تمامًا أو في بعض الأحيان يتم تصويره بكاميرا واحدة ومعالجته بالكومبيوتر لعمل نفس التأثير، هذا يعني أنك عندما تشاهد فيلمًا ثلاثي الأبعاد في السينما أو على التلفاز في المنزل، ففي الحقيقة هناك صورتان مختلفتان يتم عرضهما، وهنا يأتي دور النظّارة والذي يتمثّل في أن تقوم بفصل الصورتين والسماح لكل عين بأن ترى صورة واحدة فقط لتُوهِم العقل أنه يرى شكلًا مُجسّمًا.
أنواع النظارات ثلاثية الأبعاد :


Anaglyphic – Red/Green
Anaglyphic – Red/Green

يعتبر هذا النوع من أقدم و أبسط الأنواع وأرخصها وأقلّها كفاءة في نفس الوقت ، كما ذكرنا هناك مشهدان يتم بثهما على الشاشة، في هذا النظام يكون أحد المشهدين أو الصورتين باللون الأحمر والآخر باللون الأزرق  ثم يأتي دور النظّارة التي تقوم بفصل الصورتين والسماح بمرور واحدة فقط لكل عين عن طريق الفلاتر الموجودة فيها ثم يقوم العقل بدمج الصورتين ليُوهِمَك أنك تشاهد شيئًا ثلاثي الأبعاد.
 كفاءة الألوان في هذا النظام بالإضافة للجودة سيئة جدًّا ولكن ما يميّزه هو أنه لا يحتاج شاشة خاصّة ليعمل، فأي شاشة أو حتّى صورة مطبوعة ستفي بالغرض طالما ترتدي النظّارات.

Polarization
Polarization

يُعد هذا النظام من أشهر الأنظمة وأكثرها استخدامًا، في هذا النظام يتم استغلال الاستقطاب بدلًا من الألوان، حيث يتم بث الصورتان أو المشهدان بشكل مُتعامد (ضوء متعامد) عن طريق فلاتر استقطاب تسمح بمرور الضوء عموديًّا أو أُفقيًّا فقط، ثم يتم استقبال الصورتين بنظّارة تحمل نفس الفلاتر ولكن بشكل معكوس، بحيث تسمح بمرور صورة واحدة لكل عين كما تلاحظون في الصورة.

يتميّز هذا النظام بأن له نوعان نوع خطيّ Linear وآخر دائري Circular أما الأول فيعتمد على الاستقطاب الخطي والثاني يستخدم الاستقطاب الدائري ويتميّز بأنه يسمح للمشاهد بتحريك رأسه والنظّارة دون أن تتأثر جودة المشهد.
الفرق بين نوعيّ الاستقطاب الخطيّ والدائريّ.

Active 3D Shutter systems
Active 3D Shutter systems
هذا النظام يعتمد على منهج مختلف بعض الشيء عن كافة الأنظمة الأخرى، حيث يتم بث الصورة المخصصة للعين اليمنى ثم المخصصة للعين اليسرى على التوالي وبشكل سريع جدًّا (120 مرّة في الثانية) ثم يأتي دور النظّارة والتي تستخدم الكريستال السائل لتقوم بالسماح للصورة المخصصة بالعين اليمنى بالمرور وحجب الرؤية عن العين اليسرى ثم العكس مع الصورة التالية ثم تكرار الأمر مرّة أخرى ويتم ذلك بالتزامن مع الشاشة، أي بنفس المعدّل (120 مرة في الثانية) لضمان أن كل صورة ستذهب للعين المناسبة لها في الوقت المناسب.
لتتمكن النظارة من حجب الصورة في كل مرة فهي تعتمد على الكريستال السائل والذي يصبح معتمًا عند تطبيق فرق جهد كهربائي عليه والعكس عند إزالة فرق الجهد. أبرز عيوب هذا النظام هي ارتفاع سعره بالإضافة إلى أنه يسبب الصداع والدوران بسبب ترددّ الصورة السريع أمام عينيك.

ظهرت في الفترة الأخيرة شاشات ثلاثية الأبعاد لا تحتاج إلى نظارات تعرف باسم autostereo، هذا النوع يعتمد على تقنية من اثنتين lenticular أو parallax.
و هناك أنظمة وأنواع أخرى للنظارات ثلاثية الأبعاد لكنها غير شائعة الاستخدام.