حقائق و معلومات مذهلة حول العقل البشري

بسم الله الرحمان الرحيم.

الدماغ هو من أكثر أعضاء الجسم البشري تعقيداً في الطريقة التي يعمل بها، وهو المسؤول عن التفكير والتحكم في أفعالنا الإرادية وبعض الأفعال اللاإرادية، ويتكون من شبكة ضخمة من الخلايا العصبية التي تنسق العمل فيما بينها عصبياً عن طريق شحنات كهربائية ومواد كيميائية.
و كثيراً ما يحتار الإنسان حول مقدرات هذا العقل التي لا يعرف حدودها ، فهو بلا شك من أكثر الأنظمة الحيوية تعقيداً على وجه الأرض إن لم يكن أعقدها، لذا نجد الكثير من الدراسات تم توجيهها نحو هذا اللغز المحير، وسنستعرض اليوم معلومات مثيرة عن عقل الإنسان بناءً على آخر ما وصلت إليه الأبحاث العلمية.

بعض الأرقام المذهلة حول دماغ الإنسان :
- يبلغ وزن العقل البشري حوالي 3 أرطال ويمثل 2% من الجسم، ويستهلك حوالي 20% من الطاقة والأكسجين داخل الجسم.
- يتكون الدماغ بنسبة 73% من الماء، لذلك فإن نسبة جفاف في الجسم تصل إلى 2% كافية لإضعاف المقدرات العقلية، خاصة في
المهام التي تتطلب التركيز والفورية.
- يتكون العقل البشري من 100 ألف ميل من الأوعية الدموية، كما أنه يعتبر أبدن عضو في الجسم حيث تشكل الدهون 60% منه.ما يجعل العقل البشري أكثر الأعضاء احتواءً على الدهون.
- وجد أن عملية تعرّق لمدة 90 دقيقة تقلص حجم الدماغ مؤقتاً كما لو أنه مرت عليه سنة من مرحلة الشيخوخة.
- 25% من الكوليسترول في الجسم يكمن في الدماغ، وهو جزء لا يتجزأ من كل خلية دماغية، وبدون نسبة كافية من الكوليسترول فإن هذه الخلايا ستموت.
- لا يعرف العلماء على وجه اليقين عدد خلايا الدماغ، ولكن أحدث التقديرات تشير إلى أن المخ يحتوي على 86 مليار خلية.
يرتبط كل عصبون في المتوسط مع 40 ألف نقطة اشتباك عصبية.
- قطعة صغيرة من نسيج الدماغ بحجم حبة رمل تحتوي على 100 ألف خلية عصبية، ومليار نقطة اشتباك متصلة مع بعضها البعض.
- جميع خلال الدماغ ليست متماثلة، هناك ما لا يقل عن 10 ألف نوع من الخلايا العصبية.
- 5 دقائق فقط للدماغ بدون أوكسجين كفيلة بأن تحدث تلفاً دائماً في خلاياه.
- يمتلك الأطفال رؤوس كبيرة للتكيف مع النمو السريع لخلايا الدماغ، فدماغ بعمر سنتين فقط يمثل 80% من دماغ الشخص البالغ.
تتنقل المعلومات داخل الدماغ بسرعة فائقة مثيرة للإعجاب تصل إلى 418 كم/ساعة وهي أسرع من سيارات سباق فورميلا 1.
- يولد الدماغ حوالي 12-25 واط من الكهرباء.كافية لإنارة مصباح صغير.
في المتوسط يولد الدماغ 50 ألف فكرة يومياً، ويعتقد أن 70% منها أفكار سلبية.
في كل ثانية، يتم أكثر من 100 ألف تفاعل كيميائي داخل الدماغ.
- أكثر من 140 من البروتينات في الدماغ تتأثر سلباً عند تعرضها لترددات كهرومغناطيسية، مثل تلك التي في الهواتف والأجهزة الإلكترونية.
بعض الحقائق حول الدماغ :
- الدماغ البشري ليس صلباً، بل هو لين اسفنجي كما هو الجلاتين كما أنه هش للغاية.
- يظل العقل البشري ينمو حتى سن الأربعين
- خلايا المخ مبرمجة لتفكيك نفسها كمصدر للغذاء في الجسم، لذلك فإن اتباع نظام غذائي بصورة معينة قد يجبر دماغك أن يأكل نفسه.
- نصف الدماغ قد يعمل مثل كامل الدماغ؛ فعند استئصال الجراحين لبعض الأجزاء أو يقوموا بإزالة أو تعطيل أحد نصفي الدماغ لإيقاف بعض النوبات، فإن المثير للدهشة أن المريض لا يعاني أي تأثير على شخصيته أو ذاكرته!!
- إذا كنت تعتقد أنك تتحكم في قراراتك، فكر مرة أخرى، فإن 95% من قراراتك يتم اتخاذها في عقلك الباطن وليس الظاهري.
- الدماغ الذي يكمن في رأسك ليس الدماغ الوحيد في الجسم، فهناك دماغ آخر في الأمعاء!! فهي تحتوي على 100 ألف من الخلايا العصبية، كما أن بكتيريا القناة الهضمية مسؤولة عن صنع أكثر من 30 نوع من الناقلات العصبية بما في ذلك جزيء السيروتونين.
- حاجز الدم في الدماغ يعمل على حمايته من الأجسام الغريبة، ولكن يختلف ذلك من مادة لأخرى، فمادة النيكوتين في الدخان على سبيل المثال تأخذ 7 ثوانٍ فقط لاختراق الدماغ، بينما يحتاج الكحول إلى 6 دقائق.
- العقاقير المنومة هي في الحقيقة لا تجعلك تنام، بل تضع الجسم في حالة مثل الغيبوبة، وبذلك تفقد القيمة الحقيقية للنوم.
- تتلهف أدمغتنا للتحفيز الذهني، وأدمغة الرجال على وجه الخصوص تفضل صدمة كهربائية بدلاً عن الجلوس بهدوء في غرفة للتفكير.
- عندما لا يتذكر الشخص الثمل (عافاكم الله) ما حدث معه الليلة الماضية، هذا ليس لأنه نسي، بل لأن دماغه غير قادر على تشكيل ذكريات بسبب تأثير الكحول (يمكنك قراءة هذه الدراسة لفهم كيفية تعامل العقل مع الذكريات).
- سعة تخزين المخ تعتبر عملياً غير محدودة، فهي تقبل المزيد في كل مرة.
- إذا قمت بدغدغة نفسك فلن تضحك لأن عقلك يستطيع أن يفرق بين لمستك وأي شيء خارجي.
- قلة النوم تضعف من قدرة العقل على الاحتفاظ بذكريات جديدة، وأيضاً عدم تذكرك أي حلم لا يعني أنك لم تحلم.
- المخ نفسه لا يشعر بالألم (لعدم احتوائه على مستقبلات حسية) إذاً ما هذا الصداع الرهيب الذي أشعر به ؟؟؟ أغلب أسباب الصداع تنحصر فى ارتفاع أو انخفاض الضغط فى الأوعية الدموية أو التهابات فى بعض التجاويف مثل الجيوب الأنفية أو التهابات فى بعض أغشية المخ، وكل هذا تشعر معه بألم ولكن أنسجة المخ نفسها لا تشعر بأى ألم

معلومات خاطئة عن الدماغ البشري
قد نسمع الكثير من الحقائق والمعلومات عن الدماغ وكيف يعمل وأشياء مثيرة عن طريقته في العمل، إلا أن ليس كل ما نسمعه صحيحاً، فالتقدم السريع في علم الأعصاب أثبت أن الكثير من المعلومات حول الدماغ خاطئة، فهناك بعض الحقائق لم تعد صحيحة مع تقدم العلم وتطور فهم الإنسان للدماغ ،نذكر منها مايلي.
1-نحن لا نستعمل إلا 10% من أدمغتنا
الحقيقة أن الإنسان يستعمل دماغه بالكامل لكن ليس في وقت واحد، وقد روج لتلك المعلومة الخاطئة المعالجون الروحيون ليثبتوا أنهم يستعملون جزءاً من التسعين بالمائة غير المستخدمين في التواصل الماورائي أو الاتصال بالأشباح.
2- الكحول يقتل خلايا الدماغ
الكحول لا يقتل خلايا الدماغ، لكن الكثير منه قد يقود إلى نقص في فيتامين "ب" الذي يؤثر بدوره على الخلايا العصبية في الجسم ومن بينهم الدماغ، ويتسبب ذلك في تصرفات الشخص الغير متزنة وبطء ردود الفعل وطريقة الكلام غير العادية.
3- الدماغ يظل يعمل حتى بعد انفصال الرأس عن الجسد
وقد شاعت تلك النظرية لأن بعض اللذين تم إعدامهم بتلك الطريقة يشاهدون وهو يحركون جفونهم، إلا أن العلماء يعزون ذلك إلى انقباضات لا إرادية في العضلات، وليس تحركات إرادية من الدماغ، لأنه فور أن ينقطع الدم المحمل بالأكسجين إلى الرأس فإن الدماغ يدخل في حالة من الغيبوبة ويبدأ في الموت تدريجياً، ولا يمكن اعتبار الدماغ المفصول عن الجسد قادراً على إدراك أي شيء أو القيام بأي فعل أو تفكير.
4- الدماغ يتعامل مع المعلومات التي تأتيه من الحواس الخمس
الحقيقة أن الدماغ يتعامل مع المعلومات التي تأتيه من أكثر من حاسة من الحواس الخمس، فإذا كان اللمس والسمع والبصر والشم والتذوق هي الحواس الرئيسية فإن هناك حواساً أخرى قد تشمل اثنين منهما أو أكثر، فالألم قد يتضمن الإحساس باللمس والتذوق، وهناك حاسة إدراك الإنسان لوضعه في الفضاء مثلاً، وهي كلها حواس ثانوية يستخدم الدماغ كل البيانات الصادرة عنها ويعالجها.
5- لون الدماغ بالكامل رمادي
في الواقع يحتوي الدماغ على الألوان الأبيض والرمادي والأسود، والسبب في ذلك الاعتقاد أن من يرى الدماغ في عبوات المعامل والمتاحف لا يراه في حالته الطبيعية وإنما في حالته المحفوظة التي يكون لونه فيها رمادياً من الخارج، لكنه أيضاً يحتوي على ألوان أخرى من الداخل، لأن الدماغ مقسم إلى أجزاء مختلفة.
6- أن الدماغ يستجيب إلى الرسائل التي توجه إلى اللاوعي دون إدراك الشخص
في إحدى التجارب تم عرض إعلان مكتوب في دار عرض للسينما لمدة قصيرة جداً لا يدركها العقل - نحو 1/300 جزء من الثانية - تحث المشاهدين على شراء المياه الغازية والبوشار، وزعم صاحب التجربة أن ذلك حقق زيادة في المبيعات وصلت إلى 57%، وكان الاستنتاج أن العقل يستقبل رسائل اللاوعي ويعمل عليها دون أن يشعر الإنسان لكن صاحب التجربة اعترف بعد ذلك بأنها لم تكن نتائج صحيحة، ولم يثبت أي شيء من هذا القبيل.
7- الموسيقى الكلاسيكية تجعلنا أذكى
قامت جامعة كاليفورنيا في التسعينيات بعمل دراسات موسعة وأبحاث حول الموسيقى الكلاسيكية وتأثيرها على الذكاء، وسرى اعتقاد بأنها ترفع من مستوى الذكاء عند الأطفال ومن أجل ذلك لجأت بعض الأمهات إلى تشغيل الموسيقى الكلاسيكية باستمرار إلى جوار أبنائها، والحقيقة أن أياً من هذا لم يثبت علمياً أن له نتيجة على معدل الذكاء، وإنما يحسن من قدرة العقل على حل المشكلات بشكل لحظي.
8- للأسف بعكس ما نعتقد، لا توجد شخصية تستخدم الجزء الأيمن من الدماغ وأخرى تستخدم الأيسر، بل توجد شخصية واحدة تستخدم كامل الدماغ.
9- قد تكون سمعت أن أدمغتنا تمتلك خلايا عصبية أكثر من نجوم درب التبانة، للأسف هذه أيضاً معلومة مضللة، فأفضل التقديرات تخمن أن لدينا 86 مليار خلية في الدماغ، بينما تتراوح نجوم درب التبانة بين 200-400 مليار نجم.
10- كثيراً ما يقال أنّ الأوعية الدموية في الدماغ يصل طولها مجتمعة إلى 10 ألف ميل، إلا أنه في الحقيقة هي أقرب إلى 400 ميل فقط.
هل حجم الدماغ شيء مؤثر؟!
في كثير من الأشياء يمثل الحجم أحد مقاييس الأفضلية، إلا أنه في الدماغ لا يعني دائماً الأفضلية أو الذكاء.
في الغالب تكون أدمغة الرجال أكبر بنسبة 10% من أدمغة النساء، حتى عند الأخذ في الاعتبار الأجسام الضخمة.
دماغ ألبرت آينشتاين يزن 2.71 رطل وهو أقل بنسبة 10% من المتوسط (3 أرطال).
يقدر أن دماغ الإنسان الأول أكبر مما لدينا بنسبة 10%.
لا يمتلك البشر أكبر الأدمغة على وجه الأرض، فحيتان العنبر تزن أدمغتها 17 رطلاً.
تأثير الحياة العصرية على عقولنا:
لا شك أن ما يمر به الإنسان من تطور منذ بداية حياته على الأرض يؤثر على بنيته العقلية.
يتناقص حجم أدمغتنا مع الزمن، ففي فترة تقدر بحوالي 10-20 ألف سنة تناقص حجم الدماغ بقدر كرة التنس.
يعاني البشر من انخفاض مستمر في الذكاء، فمنذ العصر الفيكتوري يقدر أن متوسط الذكاء يتناقص بمقدار 1.6 نقطة في العقد الواحد.
يبدو أن متوسط مدى الانتباه لدينا في تناقص مستمر، ففي عام 2000 كان متوسط الانتباه 12 ثانية، والأن أصبح 8 ثوانٍ، وهو أقصر من مدي الانتباه لدى السمكة الذهبية goldfish والذي يبلغ 9 ثوانٍ.
************
بعض هذه الحقائق فعلاً غريب وجديد ، وبعضها على عكس ما نعتقد أو نسمع، كما أنه مع تقدم العلم قد يتم التشكيك لاحقاً في هذه الحقائق أيضاً، ولكنها تبقى حتى كتابة هذه الأسطر آخر ما إستطعنا جمعه من معلومات ونحن نتقبل الانتقاد أو التصحيح او أي إضافات بصدر رحب . والله أعلم

مواضيع قد تهمك