ويندوز 10 النسخة النهائية -المميزات، المتطلبات وأهم الإضافات-

بسم الله الرحمان الرحيم.
"إنه Windows الذي تعرفه، لكن في صورته الأفضل" هكذا كان عنوان مايكروسوفت لتقديم النظام وهو أخر إصدار والنسخة الجديدة من نظام تشغيل الحواسيب ويندوز حتى الان، تم الكشف عنه في 30 سبتمبر 2014، وتم إصداره في 29 يوليو 2015.
والذي ما لم يكن متوقعا أن اسم هذه النسخة الجديدة سيكون "ويندوز 10" وليس "ويندوز9 "وتعلل الشركة ذلك بأن اسم "ويندوز 9" لن يناسب القفزة الكبيرة التي حققتها الشركة في نظام التشغيل الجديد.
نظام Windows 10
يتميز Windows 10 بكونه مألوفًا وسهل الاستخدام، مع تصميم مسطح عصري وانيق، واشتمل على نقاط قوة Windows 8 مع Windows 7.وهو سريع سواء في بدء التشغيل أم استئنافه وبه العديد من ميزات الأمان المضمنة التي تساعدك على البقاء آمنًا، كما أنه مصمم للعمل مع البرامج والأجهزة لديك.
هل النظام مجاني!؟؟ نعم، عرض الترقية والحصول على إصدار كامل من نظام Windows 10، وليس إصدارًا تجريبيًا. يتطلب هذا تنزيلاً بحجم 3 غيغابايت. للاستفادة من هذا العرض المجاني، يجب الترقية إلى نظام Windows 10 خلال الاول من تاريخ صدوره. وبمجرد الترقية تحصل على نظام Windows 10 مجانًا للجهاز. يكون عرض الترقية إلى Windows 10 صالحًا للأجهزة المؤهلة التي تعمل بأنظمة Windows 7 وWindows 8.1. يلزم وجود Windows 7 SP1 وWindows 8.1 Update.وبعض الإصدارات مستبعدة، مثل: Windows 7 Enterprise وWindows 8/8.1 Enterprise وWindows RT/RT 8.1 أي ان التحديث المجاني للمؤسسات خارج هذا العرض.
ملاحظة: هذا الشرح ينطبق على النسخة النهائية وليس التجريبية لان بعض المميزات ظهرت وأخرى اختفت في النسخة النهائية لكن الحلة النهائية أفضل بكثير من النسخة التجريبية و هذه اهم المميزات في الشرح مع الصور ثم نشاهد الفيديو للتتضح الصورة اكثر

مميزات ويندوز 10:

الشكل والتصميم: تصميم مسطح عصري وانيق، اختفت تقريبا كل اشكال الايقونات القديمة واستبدلت بأخرى أكثر جمالا قد تبدو غريبة في البداية وهذا لأننا تعودنا على الاشكال القديمة لكن مع مرور فترت زمنية صغيرة ستحب الشكل الجديد هذا ان لم تعشقه من البداية، وايضا شكل النوافذ والبرامج وكل شيء تقريبا مع العلم ان أشهر البرامج بدأت في التحديثات ليتناسق شكلها مع شكل الويندوز عشرة
نظام تشغيل واحد لجميع الأجهزة:
ويعتبر هذا من أهم الأخبار عن نظام التشغيل "ويندوز 10" الجديد، حيث جري تصميمه لتشغيل جميع أنواع الأجهزة، وهذا يعني الحواسيب المكتبية والمحمولة والحواسيب اللوحية والهواتف الذكية، جميعها ستستخدم نظام تشغيل موحد.


قائمة ابدأ:
في نظام Windows 10 عادت قائمة ابدأ بعد استياء المستخدمين في Windows 8 / 8.1. ولكن تم الدمج بينها وبين واجهة التطبيقات لتصبح قائمة ذات شكل جذاب ومميز، حيث تجد قائمة التطبيقات الأكثر استخداما والمجلدات الأكثر زيارة والبرامج التي تمت إضافتها مؤخرا. هناك أيضا زر الذي سوف يظهر لك كل التطبيقات في قائمة واحدة.
في الجزء الأيمن من قائمة ابدأ، ويمكنك ترتيب التطبيقات كيف ما تشاء. وتجد "بث مباشر" يظهر لك التحديثات، مثل آخر أسعار الأسهم، واخر اخبار وسائل الاعلام الاجتماعية، والطقس، الأخبار والرياضة والكثير من المميزات
Cortana :
 أعلنت مايكروسوفت أن أجهزة ويندوز 10 سواء أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو اللوحية أو الهواتف المحمولة ستحمل المساعد الرقمي الشخصي من مايكروسوفت الذي يحمل اسم كورتانا Cortana وهو مسـاعد شخصي على غرار سيري Siri في هواتف آيفون يوفر للمستخدم الوصول للمعلومات التي يريد بسهولة وسرعة عن طريق الاستجابة للأوامر الصوتية أو الكتابة ويتوفر Cortana حاليًا للولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا فقط للأسف هو لا يدعم العربية الى حد الان.
 Windows Hello :
 تسجيل الدخول من خلال نظرة أو لمسة؛ لا يتطلب الأمر إدخال كلمة مرور.
Continuum :
التبديل السهل والفوري بين وضع سطح المكتب والكمبيوتر اللوحي.
Microsoft Edge
يتيح لك Microsoft Edge سرعة الانتقال من الاستعراض إلى إجراء المهام. هو متصفح انيق وخفيف يتوفر على عدة خصائص حيث يمكنك ان تكتب ملاحظات أو دوِّنها مباشرة في صفحات ويب وشاركها مع الآخرين، واقرأ مقالات عبر الإنترنت دون تشويش، واحفظ المواد المقروءة المفضلة لديك للوصول إليها لاحقًا.كما يوفر ميزة البحث الحي و اظهار النتائج مباشرة مثل الطقس و نتائج المباريات و البورصة و ما الى ذلك
خاصيه Multiple Desktops
أخيرا انتبهت مايكروسوفت وإضافة هذه الخاصية الجميلة التي رأيناها على انظمت التشغيل الأخرى، باختصار هي القدرة على انشاء أكثر من سطح مكتب والانتقال بينهم، ستمتع بإنجاز المهام بصورة أسرع عن طريق إدارة أفضل لسطح مكتبك؛ حيث يمكنك محاذاة ما يصل إلى أربعة أشياء على شاشة واحدة في نفس الوقت وإنشاء أسطح مكتب افتراضية متى احتجت إلى مساحة إضافية. مثلا لوكنت تكتب في موضوعين في نفس الوقت يمكنك فتح الموضوع الأول مع مراجعه وصفحات الويب في سطح وفتح الاخر في سطح مكتب مستقل.
Xbox مع Windows
لعشاق الألعاب هذا هو أفضل نظام ويندوز يجب تثبيته، يحتوي Windows 10 على أكبر امتيازات Xbox وأفضل ما يقدمه Xbox Live. ابدأ تسجيل وتشغيل اللعبة في ثوانٍ، وتنافس مع اللاعبين بوحدة التحكم، واستمتع بدفق الألعاب من Xbox One إلى أي كمبيوتر شخصي يعمل بنظام Windows 10 من أي مكان بمنزلك
خاصية البحث:
اضاف ويندوز 10 خاصية البحث بشكل مستقل في قائمة Start وفيها العديد من المزايا التي تقوم بالبحث عن اسم الملف المراد البحث عنه في جهازك كله وان لم يجده يمكن ان تقوم بالبحث عن الانترنت كما انه يحتفظ بأوامر البحث الذي قمت بها مؤخرا حتى يسهل عليك البحث في المستقبل
مركز الاشعارات
وهو شبيه بذلك المتواجد على أنظمة تشغيل الهواتف الذكية والتابلات حيث يرسل اشعارات تظهر على شكل نافذة جانبية صغيرة ويمكن رأيتها جميعا وحذفها بالضغط على ايقونة الاشعارات لتنسدل قائمة جانبية على اليمين. يجدر الإشارة ان بعض البرامج قامت بالتحديثات لإضافة خاصية الاشعارات شانها في ذلك شان التطبيقات في الهواتف.
يدعم جميع الدرايف والأجهزة تقريبا فستجد انه يستكشف جلها ان لم نقل كلها وتثبت تلقائيا
 مشاهدة الفيديو للتعرف اكثر على المميزات  
متطلبات النظام:
  • أحدث نظام تشغيل: تأكد من أنك تقوم بتشغيل أحدث إصدار من Windows 7 SP1 أو .Windows 8.1 Update. ‏‫
  • المعالج: 1غيغاهرتز (GHz) أو معالج أسرع.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 1غيغابايت (GB) لإصدار 32 بت أو 2 غيغابايت لإصدار 64 بت.
  • مساحة القرص الثابت: 16غيغابايت لنظام تشغيل 32 بت و20 غيغابايت لنظام تشغيل 64 بت.
  • بطاقة الرسومات: 10 DirectX أو إصدار أحدث مع برنامج تشغيل WDDM 1.0
ملاحظات هامة:
- قد تحتاج الأجهزة المزودة بسعة تخزينية صغيرة، مثل الأجهزة المزودة بمحرك أقراص ثابتة بحجم 32 غيغابايت أو الأجهزة القديمة المزودة بمحرك أقراص ثابتة ممتلئ، إلى سعة تخزينية إضافية لإكمال الترقية. سترى تعليمات أثناء عملية الترقية تخبرك بما ينبغي القيام به. وقد تحتاج إلى إدخال محرك أقراص USB محمول لإكمال الترقية.
-بالنسبة لتطبيقات الحماية من البرامج الضارة، سيعمل Windows على التحقق لمعرفة ما إذا كان اشتراك الحماية من البرامج الضارة جاريًا (لم تنته صلاحيته) ومتوافقًا خلال الترقية. إذا كان تطبيق الحماية من البرامج الضارة غير متوافق، فسيقوم Windows بإزالة تثبيت تطبيقك مع الحفاظ على الإعدادات الخاصة بك. اما إذا كان تطبيق الحماية جاريًا ومتوافقًا، فسيتم الاحتفاظ بالتطبيق خلال الترقية إلى Windows 10.
-ستتم إزالة الأدوات الذكية لسطح مكتب Windows 7 كجزء من التثبيت
-ستتم إزالة ألعاب Solitaire وMinesweeper وHearts التي تأتي مثبتة مسبقًا على Windows 7 كجزء من تثبيت ترقية Windows 10. ولقد أصدرت Microsoft إصدارا جديد وأحسن من Solitaire وMinesweeper المسمى "Microsoft Solitaire Collection" و"Microsoft Minesweeper".
 -النسخة النهائية التي صدرت تختلف كل الاختلاف عن النسخة التجريبية التي تناولتها المواقع و المنتديات 
كل ما عليك هو ان تقوم بالدخول الي windows.microsoft.com سجل دخولك بحساب outlook،live، msn ،hotmail ثم اختيار النسخة  بين نسخة 32 بت و 64 بت ،ثم حرقها علي فلاش ميموري او ديفيدي ثم تقوم بتثبيتها بشكل عادي تماماً كويندوز 8 او قم بتحميلها من خلال ايقونة الويندوز التي تظهر فيزر المهام و دع الجهاز يحدث نفسه تلقائيا.
ان كنت متردد في تثبيت ويندوز 10 فأنصحك بتثبيته واستعماله، انه الأفضل والأكثر روعة من بين جميع الإصدارات حتى الان فمايكروسوفت قدمت أفضل ما عندها في هذا الإصدار والله اعلم
ان كان لك سؤال او استفسار لا تتردد في طرحه، اوقدم وجهة نظرك و رايك في هذه النسخة. 

مواضيع قد تهمك