15 سبب تدفعك لإختيار ويندوز 10

بسم الله الرحمان الرحيم.
الكثير من الناس متردد حول التحديث الى ويندوز 10 و خاصة بعد الاشاعات و الإنتقادات التي سمعوها و هذا حتى قبل صدور الوندوز النسخة النهائية لكن اطمئن زالت جميع الشكوك و الإنتقادات بمجرد صدور النسخة النهائية ، مع ويندوز 10 اثبتت مايكروسوفت طموحات كبيرة للغاية وتريد تصحيح أخطاء الماضي بها.

شرح تفصيلي سيزيل عنك الإلتباس و التردد إن شاء الله حول التحديث لوندوز 10 مع الفيديو التوصيحي.

و هذه خمسة عشرة سببا ستدفعك للتحديث.
1.عودة قائمة ابدأ:
في نظام Windows 10 عادت قائمة ابدأ بعد استياء المستخدمين في Windows 8 / 8.1 ولكن تم الدمج بينها وبين واجهة التطبيقات لتصبح قائمة ذات شكل جذاب ومميز، حيث تجد قائمة التطبيقات الأكثر استخداما والمجلدات الأكثر زيارة والبرامج التي تمت إضافتها مؤخرا. هناك أيضا زر الذي سوف يظهر لك كل التطبيقات في قائمة واحدة. يمكنك ايضا تغير حجمها.
في الجزء الأيمن من قائمة ابدأ، ويمكنك ترتيب التطبيقات كيف ما تشاء. وتجد "بث مباشر" يظهر لك التحديثات، مثل آخر أسعار الأسهم، مواقع التواصل الاجتماعي، واخر اخبار وسائل الاعلام الاجتماعية، والطقس، الأخبار والرياضة والكثير من المميزات.
2.كورتانا:
المساعد الرقمي الشخصي من مايكروسوفت الذي يحمل اسم كورتانا Cortana وهو مسـاعد شخصي على غرار سيريSiri في هواتف آيفون يوفر للمستخدم الوصول للمعلومات التي يريد بسهولة وسرعة عن طريق الاستجابة للأوامر الصوتية أو الكتابة ويتوفر Cortana حاليًا للولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا فقط للأسف هو لا يدعم العربية الى حد الان.
3.مركز الإشعارات:
تماما مثل أجهزة الهواتف الذكية او التابلات حث تظهر اشعارات بكل شيء سواء كانت تخص النظام او خاصة بالتطبيقات وحتى البرامج فبعض البرامج الشهيرة مثل CCleaner قامت بتحديث لتناسب خاصية الاشعارات والتنبيهات 
4.التصميم العصري المسطح:
تصميم مسطح عصري وانيق، اختفت تقريبا كل اشكال الايقونات القديمة واستبدلت بأخرى أكثر جمالا قد تبدو غريبة في البداية وهذا لأننا تعودنا على الاشكال القديمة لكن مع مرور فترت زمنية صغيرة ستحب الشكل الجديد هذا ان لم تعشقه من البداية، وايضا شكل النوافذ والبرامج وكل شيء تقريبا مع العلم ان أشهر البرامج بدأت في التحديثات ليتناسق شكلها مع شكل الويندوز عشرة
5.التبديل السهل والسريع الى وضع التابلات:
التبديل يمكنك من الانتقال من وضع سطح المكتب الى الكمبيوتر اللوحي سواء كنت تملك جهاز لمس او لا 
6.نظام تشغيل واحد لجميع الأجهزة:
ويعتبر هذا من أهم الأخبار عن نظام التشغيل "ويندوز 10" الجديد، حيث جري تصميمه لتشغيل جميع أنواع الأجهزة، وهذا يعني الحواسيب المكتبية والمحمولة والحواسيب اللوحية والهواتف الذكية، جميعها ستستخدم نظام تشغيل موحد.
7.مجاني:
عرض الترقية والحصول على إصدار كامل من نظام Windows 10، وليس إصدارًا تجريبيًا. يتطلب هذا تنزيلاً بحجم 3 غيغابايت. للاستفادة من هذا العرض المجاني، يجب الترقية إلى نظام Windows 10 خلال الاول من تاريخ صدوره. وبمجرد الترقية تحصل على نظام Windows 10 مجانًا للجهاز.
8.ويندوز HELLO
 تسجيل الدخول من خلال نظرة أو لمسة؛ لا يتطلب الأمر إدخال كلمة مرور او اختيار الطريقة العادية.

9.( Microsoft Edge)  المتصفح الجديد:
هو متصفح انيق وخفيف يتوفر على عدة خصائص حيث يمكنك ان تكتب ملاحظات أو دوِّنها مباشرة في صفحات ويب وشاركها مع الآخرين، واقرأ مقالات عبر الإنترنت دون تشويش، واحفظ المواد المقروءة المفضلة لديك للوصول إليها لاحقًا. كما يوفر ميزة البحث الحي و اظهار النتائج مباشرة مثل الطقس و نتائج المباريات و البورصة و ما الى ذلك
10.تعدد سطح المكتب:
هي القدرة على انشاء أكثر من سطح مكتب والانتقال بينهم، ستمتع بإنجاز المهام بصورة أسرع عن طريق إدارة أفضل لسطح مكتبك؛ حيث يمكنك محاذاة ما يصل إلى أربعة أشياء على شاشة واحدة في نفس الوقت وإنشاء أسطح مكتب افتراضية متى احتجت إلى مساحة إضافية.
11. Xboxمع Windows 
لعشاق الألعاب هذا هو أفضل نظام ويندوز يجب تثبيته، يحتوي Windows 10 على أكبر امتيازات Xbox وأفضل ما يقدمه Xbox Live حيث عرض ويندوز 10 نسخة جديدة من مكتبة البرمجة DirectX 12دايركت اكس الإصدار 12، التواصل بشكل مباشر لتطبيقات الوسائط المتعددة مع وحدة المعالجة المركزية والجرافيك. وهكذا يتم توزيع المهام على وحدات المعالجة المركزية المختلفة لتقليل الحمل على GPU. وسوف يؤدي الى أداء أفضل وتقديم رسومية غنية أكثر بصريا.
12.نوعين من لوحة المفاتيح:
لوحة مفاتيح تحتوي على كل الازرار ولوحة لتابلات يمكن استعمال أي منهما مهما كان نوع جهازك
13.تقسيم الشاشة:
تقسيم النوافذ الى 4 متساوية بسهولة او 3 او 2 حسب استعمالك
14.خفيف:
خفيف على الأجهزة مقارنة ب ويندوز 8 و8.1  تقريبا يحتاج جهاز له مواصفات تحتمل ويندوز 7
15.التطبيقات:
تطبيقات رائعة و في جميع الأصناف تناسب كافة الشاشات و اكثر من ذلك هي يونيفارسل أي تطبيق واحد لجميع الأجهزة المكتبة او اللوحية او أجهزة الهاتف التي تعمل بالويندوز

رغم كل الايجابيات الى انه لكل نظام سلبياته و عيوبه دعونا نعرف بعض السلبيات:
 أن يكون لديك جهاز كمبيوتر قديم أو تستخدم ويندوز إكس بي أو فيستا فهو لا يدعو التحديث
ون درايف مزعج ستتم
 إزالة الأدوات الذكية لسطح مكتب Windows 7 كجزء من التثبيت  ايأدوات تختفي عند التحديث مثل gadget  اما المستندات و الصور و ما الى ذلك تبقا كما هي
بعض الأجهزة والبرمجيات الخاصة بك هي غير متوافقة
 ويندوز ميديا سنتر اختفى
هذا و الله اعلم 
إذا كانت هناك اي استفسارات او تعقيب لا تترددوا بالتعليق.

مواضيع قد تهمك