كلمات و مصطلحات تستخدم بشكل خاطيء في العلوم

بسم الله الرحمان الرحيم .
إن كنت من محبي العلوم فحتما سيروق لك هذا الموضوع الذي يزيح الستار عن العديد من العبارات والكلمات التي لها معاني في العلوم تختلف عن معانيها عندما يتحدث بها عامة الناس. ويرى بعض العلماء أنه ببساطة ينبغي استبدال المصطلحات التي يُساء فهمها، ولكن ذلك يزيد المشكلة تعقيداً. إذا تم استبدال "نظرية" بكلمةٍ أخرى، فإنه من المحتم أن هذه الكلمة "الجديدة" يُساء استخدامها أيضاً مراراً وتكراراً. بدلاً من ذلك، هناك حاجة إلى تعليمٍ أفضل للعلوم من أجل مساعدة الناس على فهم المصطلحات التي يستخدمها العلماء لتحديد واقعنا.

Theory- نظرية
مصطلح "نظرية"، على الأرجح هو من أكثر المصطلحات العلمية التي ساء استخدامها. فعبارة "هذه مجرد نظرية" "That's just a theory" هو هجومٌ شائع يستخدم ضد النظريات العلمية من قِبل الناس الذين لا يفهمون هذا المصطلح.
النظريات هي واحدة من ذروة العلوم وهي مقبولة على نطاق واسع في المجتمع العلمي على أنها صحيحة. النظرية هي ليست فكرة عشوائية جاء العلماء بها تلقائياً من دون تفكير، قد تم اختبارها مراراً وتكراراً وأظهرت إمكانية أن تكون صحيحة تحت ضغوط التجربة العلمية. رغم أن النظرية لا يمكن إثبات صحتها، فإنها تمتلك دليلاً يدعم الفكرة الأساسية. وفي نهاية المطاف، لا يمكن للنظريات أن تكون قوانين لأن الإثنين مختلفان إختلافاً جوهرياً.

Law - قانون
القوانين العلمية قصيرة وجميلة ودائماً صحيحة. في كثير من الأحيان، يتم التعبير عن القانون بتعبيرٍ واحد. لا يمكن أبداً أن تكون القوانين خاطئة (وهذا هو السبب في وجود العديد من النظريات وقلة القوانين) وتُقبل القوانين عالمياً لأهميتها الكبيرة في العلوم.
وإذا كان هناك أيُ قانون يُثبَت خطأه، فإن أي علم يقوم على هذا القانون سيكون خاطئاً أيضاً. وتعتمد القوانين عموماً على معادلاتٍ رياضية موجزة.
وتشمل بعض الأمثلة على القوانين العلمية قوانين الديناميكا الحرارية وقانون بويل للغازات وقوانين الجاذبية وغيرها الكثير.

Model - نموذج
كلمة "نموذج"، أيضاً مثيرة للمشاكل لعدة أسباب. أولاً، "نموذج علمي" ( في معظم السياقات ) هو وسيلة للتعبير عن حدث طبيعي لمساعدتنا على فهمه بشكلٍ أفضل. تختلف قليلاً كلمة نموذج في الإستخدام الدقيق للتعريف في مختلف مجالات العلوم، ولكن الفكرة الأساسية هي نفسها.
يقضي العلماء وقتاً طويلاً في مقارنة النماذج المتنافسة ببعضها البعض ويطورون نماذجهم ويعملون على جعل النموذج دقيقاً قدر الإمكان. يأتي الرأي السائد حول تغير المناخ من نماذجنا المناخية، فكلما جمعنا المزيد من المعلومات ودرسنا كيفية عمل المحيط الحيوي، تمكنا من صقل وتطوير النماذج المناخية لدينا.
وذلك قد أعطانا نظرة ثاقبة على المزيد من قطع أحجية المناخ، مما أدى إلى إدراك مُقلق بأن النشاط البشري الحالي يؤثر تأثيراً خطيراً وغيرَ مقبول على البيئة.

Skeptic - متشكك
"كن شكوكاً 'Skepical'، ولكن عندما تحصل على دليل، إقبل الدليل" هذا الإقتباس لـ'Michael Specter' رائع في وصفه ما ينبغي أن يكون الشك الحقيقي. في الإعلام اليوم، غالباً ما يطلق مصطلح "متشكك" على الأشخاص الذين يقبلون العلوم الزائفة لكونهم "متشككين" بالعلوم السائدة:" المتشككون في اللقاحات"، "المتشككون في المناخ"، "المتشككون في مجال الأدوية" والخ.
يُعطي المصطلح لهؤلاء الأشخاص ثقة متجاوزة الحدود. بصورةٍ عامة، تتجاهل هذهِ الجماعات الأدلة والبراهين ولا تطالب بالأدلة، وهذا هو ما يدور حوله الشك الحقيقي.
لخص 'Michael Mann'، وهو عالم مناخ من جامعة ولاية بنسلفانيا، ذلك بقوله:" رفض العلم السائد على أساس انتقادات واهية وغير صالحة وأكثر الاحيان انتقادات مجدولة هو ليس شكاً على الإطلاق، ولكنه نقضٌ أوإنكار".
الشكُ الحقيقي يأمل النظر في كل الأدلة العلمية المتاحة وعلى إستعداد لتحليلها من دون تحيز. عندما تقول الأدلة شيئاً بإمكان المتشككين قبول النتيجة لحين تقديم أدلة جديدة.

significant - هام
 في السياق العلمي مصطلح 'significant' لا يعني 'important'.ومن الناحية الإحصائية، فإن الشيء'significant' هو ببساطة شيء غير مرجح حدوثه نظراً لفرصه العشوائية. وهذا لا يعني بالضرورة وجود نتيجة ذات مغزى.

Natural - طبيعي
تحول مصطلح 'Natural'، 'طبيعي' إلى كلمة لتعريف الصحة والحيوية. 
كتاب 'Storm' لـ'Tim Minchin'، الذي يلخص فيه الجدل حول الاشياء 'الطبيعية'. إذ أنه مصطلح غالباً ما يتساوى بالصحة والحيوية.
ومع ذلك، ليس كل شيءٍ 'طبيعي' هو جيد بالنسبة لك. ببساطة كلمة "طبيعي" تعني "موجود في الطبيعة". الزرنيخ مادة طبيعية، وأنا متأكد أنك لا تريد أخذه كعلاجٍ طبيعي. حتى الأشياء الطبيعية الجيدة بالنسبة لك يجب أن تؤخذ بإعتدال،على سبيل المثال الملح والسكر هي مواد طبيعية.
ختاماً، الشيء المهم الذي ينبغي علينا تذكره هو أن كل شيء في الكون حرفياً 'طبيعي'. لا يمكن أن يكون هناك شيءٌ 'غيرَ طبيعي' حرفياً موجود

Chemical - مادة كيميائية
وبينما نحن نتحدث عن المواد الطبيعة، علينا أن نذكر أيضاً 'المواد الكيميائية'، 'Chemicals' التي لا تعني بالضرورة أن كل شيء كميائي خطر.فعلمياً المواد الكيميائية موجودة في كل مكان. والمادة الكيميائية هي الشيء الذي درسناه في الكيمياء؛ وهي شيءٌ إلى حدٍ ما مصنوع من الذرات (بما أن الكيميائيين لا يهتمون بفيزياء الجسيمات، فالذرة هي أصغر شيء ممكن أن يصلوا إليه).
الأوكسجين والماء والنيتروجين وكل شيء تأكله وتشربه وتتفاعل معه مصنوع من مواد كيميائية. كل عنصرٍ واحد هو مادة كيميائية. هناك مواد كيميائية مهمة في وجود الحياة مثلها مثل المواد كيميائية الخطيرة.