ماهو جواز السفر البيومتري ، وماهي تقنية التعرف البيومتري على الشخص؟

بسم الله الرحمان الرحيم .
جواز السفر البيومتري الإلكتروني

انتشرت التقنية البيومترية بشكل كبير في الأعوام الماضية، وكثرت تطبيقاتها في المطارات بشكل خاص. وحولت الكثير من الدول جوازات سفرها وتأشيرات دخولها إلى الشكل البيومتري. كذلك كثر استخدام تقنياتها المختلفة للمراقبة.
 مدير التسويق لشركة "إيه كي بيومتريك سيستمز" "Ekey biometric systems" يقول في هذا السياق: "بعد بضع سنوات ستتحول التقنية البيومترية لأمر يومي ومعتاد بالنسبة لكل إنسان، يستخدمه في حياته اليومية. سوف تفتح سيارتك ومنزلك ومكتبك وأجهزتك بلا مفاتيح أو بطاقات، فقط عن طريق الإصبع. سوف تتصل بالبنوك وتقوم بالعمليات المختلفة دون أرقام سرية، فقط عبر بصمتك، كما أنك ستصل إلى كل الخدمات الحكومية بالطريقة نفسها".
ماذا تعني كلمة بيومتري ؟
أصل كلمة "بيومتري" يرجع إلى اللغة اليونانية وينقسم اللفظ إلى جزأين "بيو" وتعني الحياة  و"مترون" وتعني القياس.
فالتكنولوجيا البيومترية تعتمد على المميزات الخاصة في الجسم، إذ أنها عبارة عن علم يدرس كيفية استخدام معادلات رياضية وإحصائية لقياس العلاقات الرقمية والنسب المختلفة التي تظهر في الكائنات الحية وأعضائها المختلفة. 
التقنية البيومترية تسمح بتصوير مصادفات الطبيعة بشكل حسابي وذلك باستغلال كل من نظريات علم الرياضيات وعلم الإحصاء. ويتم التعرف على تلك الصفات عبر"الخبير الالكتروني" أو جهاز الكمبيوتر الذي يتعرف على بصمات الإصبع عبر المجسات المختلفة مثل قارئ الخطوط الالكتروني أو الماسح الضوئي لبصمات الأصابع أو ماسح العين والوجه وعبر معادلات رياضية دقيقة ومعقدة، يقارن جهاز الكمبيوتر تلك المعلومات بالمعلومات المخزنة ليرى إذا كانت تتطابق معها. 
أنواع التقنيات البيومترية:
يوجد العديد من التقنيات البيومترية منها:
 تقنية التعرف على الوجه أو العينين أو شكل الأذنين.
 التوقيع اليدوي أو طريقة الكتابة.
 بصمات الأصابع .
الحامض النووي المعروف باسم دي. إن. إيه (DNA).
التعرف على بصمة الصوت والرائحة المميزة لكل جسد.
 وغيرها من الوسائل المتعددة والمميزة لكل فرد، إلا أن الكثير من تلك التقنيات يعد باهظ الثمن أو من الصعب تعميمها. كما أن البعض الآخر لا يمكن الاعتماد عليه بالشكل الكافي، مثل التعرف على الصوت، أو طريقة السير أو الكتابة، إذ أنه يسهل تقليدها كما أن هناك تشابهات طبيعي لدى الكثير من البشر في هذه المجالات، لذلك فقد أصبحت تقنية التعرف على بصمة الأصابع الأكثر انتشاراً ووصلت حتى إلى الهواتف الذكية هذا بالإضافة إلى تقنية التعرف على الوجه.
مزيد من المعلومات المفصلة عن كل تقنية تجدونها في هذه المواضيع:

كيف تعمل البصمة في الأجهزة الذكية و ما هي أنواع قارئات البصمة؟

كيف تعمل تقنية التعرف على الوجه؟ وكيف تستعمل بصمة الوجه كوسيلة حماية

ما هو جواز السفر  البيومتري أو الإلكتروني ؟
جواز السفر البيومتري (biometric passport). هو عبارة جواز سفر إلكتروني -ذكي-  يحتوي على معلومات حيوية يمكن استخدامها لمعرفة هوية المسافرين.و يستخدم جواز السفر الإلكتروني  تقنية البطاقة الذكية التي تشمل شريحة
معالج microprocessor تحتوي معلومات إلكترونية لحاملها،و تكون في الغلاف الأمامي أو الخلفي أو صفحة في وسط جواز السفر الإلكتروني.
ويتضمن جواز السفر البيومتري عناصر الأمان المرتكزة على التكنوليوجيا الأكثر تطورا في هذا المجال حيث توفر حماية صاحبه ضد كل استعمال غير شرعي لهذه الوثيقة في حالة ضياعها أو سرقتها أو في حالة انتحال الشخصية.
شعار جواز السفر البيومتري

لذلك فكل جواز السفر بيومتري مزود بمعالج وهو رقاقة  تحتوي على بصمة العين وصورة ثلاثية الأبعاد بالمزايا والملامح البيولوجية المتعلقة بشكل الوجه كالمنطقة المحيطة بالانف، والمنطقة المحيطة بالفم، والوجنتين وخطوط الجبين...إلخ، اضافة الى عدد كبير من المعلومات الخاصة بصاحب الجواز.
في أغلب الدول العربية يتم تصوير ملامح وجه صاحب الجواز وتصوير ضوئي لبصمات الأصابع  العشرة . 
و من مميزات جواز السفر البيومتري أنه يحتوي على تفاصيل مخفية وسرية أبرزها الصور غير المرئية المخصصة لكل صفحة من صفحاته، ناهيك عن الـ "باركود" المزود به والذي ما ان يعرض أيضا على "القارئ البصري lecteur optique " في المطار اوعند اي معبر حدودي، حتى يتم الربط مباشرة بالمعلومات الاساسية المدرجة في الجواز المعروض، وبالتالي تتم المقارنة التلقائية لتبيان ما اذا كان الجواز تعرض لاي تزوير أو تحريف.