معنى أسماء وقصص أشهر المصطلحات التقنية - الجزء الثاني

بسم الله الرحمان الرحيم.
تحدثنا في الجزء الأول  عن أسماء وقصص الشركات المشهورة بمختلف أنواعها ،وشرحنا كيف تم إختيار أسمائها التقنية وكيف تم تسميتها وإختيار مصطلحاتها ، في هذا الجزء الثاني من سلسلة معنى أسماء وقصص أشهر المصطلحات التقنية ، سنخص بالذكر المصطلحات التقنية الخاصة بعالم الأنترنت ونتناول شرح أسمائها ومعناها وقصص نشئتها ،لنكتشفها معا في هذا المقال .
معنى أسماء أشهر المصطلحات التقنية في الأنترنت

إنترنت internet
هي شعار الشبكة العنكبوتية "الإنترنت"، وهي نظام من مستندات النص الفائق المرتبطة ببعضها تعمل فوق الإنترنت. ويستطيع المستخدم تصفّح هذه المستندات باستخدام متصفّح ويب وأصلاً اسمها World Wide Web.WWW: الذي يبتديء به كل نطاق في الانترنت .
com 
 هو نطاق للإنترنت ويعد من أشهر نطاقاته بدأ استعماله في 1985 ولا يزال مستعملا حتى الآن. أتى الاسم com من كلمة Commercial التي تعني تجاري، وهو يستعمل عادة للمواقع التجارية. وهناك نطاقات أخرى تُستخدم حسب توجه صفحة الانترنت مثل org = orgnization وتعني مُنظمة و .edu = Education وتعني تعليمي وهناك المزيد من النطاقات التي تعبر لك عن توجه صفحة الإنترنت بمجرد قراءتها.

HTTP 
بروتوكول يُستخدم من قِبل www و هو المسؤول عن نقل وتنسيق الرسائل وتحديد الإجراءات التي ينبغي أن تتخذها الخوادم والمتصفحات للرد على الأوامر المختلفة وتنفيذها، على سبيل المثال عند إدخال عنوان الموقع في المتصفح يتم إرسال أمر HTTP إلى الخوادم لتوجيهها لجلب وإظهار صفحة ويب المطلوب وHTTP اختصار لـ (Hyper Text Transfer Protocol).

URL
اختصاراً لـ (Uniform Resource Locator) وتعني بالعربية "مُحدد وقع المعلومات" وهو العنوان الذي تكتبه في المتصفح للذهاب لموقع الإنترنت الذي تريده ويُمكن القول أنه عنوان تعريفي ليحدد صفحة معينة بين ملايين الصفحات في شبكة الانترنت ، حيث يبدأ دائمة بصيغة www و ويعرف نوعه أحد النطاقات (.com, .org, .edu .. إلى آخره.) ويقوم HTTP بعمليات التنسيق مع الخوادم لتظهر لك الصفحة التي طلبتها

VPN
اختصار لـ Virtual Private Network وهي شبكة افتراضية يتم استخدامها لتصفح آمن وخاص وبعيد عن الرقابة، وهي شبكة افتراضية لا وجود لها في الحقيقة ولكنها تؤدي عملها على أكمل وجه وحتى الشركات أصبحت تعتمد عليها.

APN
هي Access Point Name وهي النقطة التي تربط شبكات الجوال 3G أو 4G بشبكات الكمبيوتر لتتمكن من الاتصال بالانترنت بحيث يقوم الجهاز بتكوين اتصال بيانات مُعرّف عن طريق APN ليتم إرساله لمشغل الخدمة ليقوم الأخير بتحديد نوع الاتصال الذي يجب إنشاءه ليتمكن المستخدم من الاتصال بالإنترنت.

الكوكيز Cookies
الكوكيز هي ملفات يقوم أي موقع تزوره بتحميلها إلى جهازك بهدف حفظ معلومات معيّنة تسهل زيارتك التالية له، أصل الكلمة هو magic cookies وهي أيضاً كلمة تحمل نفس المعنى والتي ذكر Lou Montulli مبتكر هذه الملفات أنه سمعها في إحدى المحاضرات في الجامعة وأعجبته لذا أطلقها على ابتكاره ولا أحد يدري أصل هذه الكلمة فعلياً ولكن الشائع أن مصدرها لعبة فيديو.

البريد المزعج spam
يتعرض أغلبنا لهذا النوع من الرسائل المزعجة عند تصفح بريده الإلكتروني، أصل الكلمة هو برنامج تلفزيوني كوميدي حيث كان البطل يعمل في مطعم ويقدم مع كل طلب يطلب منه نوع من أنواع اللحوم الجاهزة يسمى Spam ومن هنا انتشر المصطلح عبر الإنترنت والشات ليصف كل ما هو مكرر ومزعج ثم اُستخدم لوصف الرسائل المزعجة بعد ذلك.

المدونة Blog
المدونات من أشهر الوسائل حالياً للتعبير عن الرأي والمشاركة مصدر كلمة Blog هو Web و Log وهو اسم أطلقه Jorn Barger عام 1997 ليصف به موقعه الشخصي Robot Wisdom والذي كان يستخدمه كسجل "Log".

Robot
أصل الكلمة هو مسرحية خيال علمي لكاتب تشيكي يدعى Karel Capek كتبها في عام 1921 ودارت أحداثها حول مصنع للبشر الصناعيين الذين يعملون على القضاء على البشر والسيطرة على العالم.

ثغرة – Bug
يعود أصل الكلمة إلى عام 1947 حيث وجدت المهندسة Grace Hopper حشرة Bug ميتة فعلياً في أحد أجهزة الكومبيوتر الضخمه أنذلك وبدأ استخدام الكلمة لوصف أي خلل في نظام الكومبيوتر، ولكنها بالرغم من ذلك لم تكن الأولى التي تستخدم الكلمة فقد استخدمها Thomas Edison عام 1873 لوصف الخلل في جهاز التيلجرام الخاص به.

هاكر – Hacker
لم تكن كلمة هاكر في بدايات عصر التقنية تحمل معنى سيئ فقد كانت تصف الذكاء وامتلاك الموهبة في مجال الإلكترونيات عموماً، أصل الكلمة هو كتاب Piracy Cultures حيث وردت كلمة Hack في بعض جمله.

إقرء الجزء الأول (خاص بأسماء اشهر الشركات): معنى أسماء وقصص أشهر المصطلحات التقنية - الجزء الأول 

مواضيع قد تهمك