تعرف على قصص نشأة أشهر الشــركات العالميـــة العملاقة

بسم الله الرحمان الرحيم.
لا يصل الناس الى حديقة النجاح، دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس، وصاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات ، نعم هكذا كان موقف من أسسوا هذه الشركات ،بإدراكهم أن النجــاح الساحق يبــدأ دائماً من الا شيء
وبعد عدة سنـــوات .نالوا ثمرة جهدهم و إصرارهم و أصبـــحت هذه الشــركات الصغيرة النكرة ، هي الأقوى حول العالم أجمـــع في مجالها ،ولدينا هنا مجموعة من الأمثلة عن شركات عملاقة نشأة بإمكانيات وأفكار بسيطة جدا .

شركة مايكروسوفت 
بيل جيتس هو أحد مؤسسي مايكروسوفت الذي توصل إلى ثروة شخصية تصل إلى مئة بليون دولار انطلاقاً من مهمته البسيطة الأولى، صانعة منه ظاهرة الأعمال والتكنولوجيا في زمانه.
بيل غيتس كان يردد لمعلميه أنه سيصبح مليونيرا عند بلوغه الثلاثين عاما، وكانت هذه أحد المرات القليلة التي قلل فيها من شأنه، اذ ان بيل أصبح بليونيرا عند بلوغه الواحد والثلاثين عاما!!!
رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة ورحلة المليارات تبدأ بفكرة.. وبيل غيتس الذي استطاع أن يغتنم الفرص ويوظف أكفأ العقول، يركز على أهدافه، يتفوق على المعارضة، يتحكم بالسوق، يصدر قرارات ثابتة، يتعرف على أخطائه ليبقى في الواجهة الأمامية للعبة.
بعد تخليه عن الدراسة إنتقل لكتابة البرامج،وبعد عدة  محاولات عرضت IBM على بـــيــل غــيــتس وألن العمل على إنتاج برنامج تشغيل وبرامج لها. .فأشترت مايكروسوفت حقوق برنامج QDOS – 86 بمبلغ 25 الف دولار. طورته الشركة وصار اسمه MS-DOS وباعته لشركة IBM وكان هذا هو النقلة العملاقة للشركة لتصبح ماهي عليه اليوم.

شـــركة أبل
أكبــر وأقوى شـــركة تقنية فى العالم ، بدأت فى العام 1976 ، عندمــا قرر كل من ستيف جوبز وستيف وزنيــاك العمـــل فى مرآب يمتلكه والد ستيف جوبــز بالتبني فى لوس أنجلـــوس .عندها أسس ستيف جوبز وصديقه ستيف لوزنياك شركة أطلق عليها اسم  آبل Apple  ، بسبب تأثره بالفترة التى عمل بها فى صباه في حقل تفاح..وقرر أن يكون رمزها تفاحة مقضومة ، بحيث ترمز الى ثمرة المعرفة التى قضمها آدم فى الجنة ، وملونة بألوان قوس قزح في إشارة الى القدرات الشاملة للشركة فى مجال الحوسبة والبرامج والتكنولوجيا.
 بدأت الشركة بانتاج وتجميع الحواسيب فى ظروف صعبة للغاية في بدايتها ، إلا أن النجاح المبهر الذي حققته الشركة فى سنواتها الأولى جعلها تتلقى تمويلا من عدة شركات ومساهمات ، مما أدى الى توسع دورها وثباتها فى السوق.
ثم كانت قصـــة النجاح الخــرافية لأبل ، التى حولتها إلى عمـــلاق من الصعب منافسته فى عالم التقنية اليـــوم
وعندما سئل جوبز ذات مرة عن سر الأفكار الخيالية التي تتمتع بها آبل قال “إن من يعمل في الشركة ليسوا فقط مبرمجين بل رسامين وشعراء ومهندسين ينظرون للمنتج من زوايا مختلفة لينتجوا في النهاية ما ترونه أمام أعينكم

شـــركة Hp
فى العام 1939 قــرر الشابان ( بيل هيوليت وديف باكارد ) تأسيس شــركة معاً ، وقــررا بداية نشــاطهما من كــراج صغيــر متواضع فى مدينة ( بالو ألتــو ) بكاليفــورنيا..
قاموا بتجــريب الكثير من المنتجات والمعدات مثل اللحام واجهزة الراديو والمعدات الطبيــة ، إلى أن قررا بدء نشاط الشــركة الفعلي hp – أول حرفين من إسميهما هيوليت وباكارد – في مجال التقنية..
اليوم .. شــركة إتش بي من أكبــر شركات التقنية العمـلاقة ، وتضم أكثر من 100 ألف موظف حول العالم !

شــركة غـــوغل
صــاحب الطفـــرة الكبـــرى فى عالم الانترنت والتقنية بصفة عامة ..بدأ كل من لاري بيغ وسيرجي براين ( مؤسسي غوغل ) مشــروعهم فى العام 1998 فى منزل تملكه سوزان ووجسيسكي فى ( مينلو بارك ) كاليفورنيا .. والتى إستلمــت فيما بعد منصبا كبيــراً فى غوغل ، كمديـــرة لقسم الإعــلانات..
 مُحـــرك البحث الأشهر ( غوغل ) الذي لا يمكن الإستغناء عنه في حياتنا ونستخدم كل مُنتجاته التقنية .. بدأ من مكتب صغيـــر فى إحدى شوارع كاليــفورنيا 

ديـــزني
بــدأ والت ديــزني مشـــروعه العملاق ( ديــزني بيكتشــرز ) بأول استوديــو صغير فى العام 1923 فى مرآب عمه روبــرت فى هوليـــوود الشمــالية ، بولاية كاليـفــورنيا .. وكان المرآب يسع لسيــارة واحدة فقط !
ثم تحــوَّل الاستوديو الصغير التعيس بمـــرور الأيــام إلى مجموعة من اضخم استوديــوهات العالم ، وأكبـــر مدينة ترفيهية فى العــالم شهرة على الإطــلاق.

شــركة ( فــورد ) للسيـــارات
بدأ هنــري فورد ، مؤسس شـركة ( فورد ) الامريكية العملاقة لصناعة السيــارات حول العالم .مشــروعه بإمكانيات مادية متواضعة جدا، حيث كان يشــتري السيــارات الباليـــة القديمة ، ويقـــوم بإصــلاحها وتجديــدها . وإعادة بيعها مـــرة أخـــرى .
في عام 1896م بنى هنري فورد مركبه صغيرة والتي كانت تسمى (باللاتينية: Quadricycle) ولها أربعة عجلات، كانت في البداية عجلاتها موزعة على شكل معين ومتفاوتة بالحجم ثم تطور التصميم وأصبحت العجلات كلها بمقاس واحد وأصبح البديل المناسب الشكل المستطيل
وبمرور الوقــت أصبحت شركة فورد من أكبر 10 مصنعي السيارات في العالم

شركة سامسونج
بدأت بحلم رجل يبيع الأرز والسكر حيث كانت بداية شركة سامسونج مختلفة عن أي شيء يمكننا توقعه، فبدأت عام 1938 حين أنشأ بيونج شول لي متجراً لبيع الأرز والسكر وأسماه "سام-سونج" أي "النجوم الثلاثة"
وهذا ما نفذه بالفعل فحين تحول العالم إلى التكنولوجيا الاستهلاكية دخل فيها بقوة تاركاً الأرز والسكر!، فبدأت سامسونج في صناعة أجهزة التلفاز والغسالات والثلاجات ودعمتها بعروض مبتكرة في طرق الدفع والضمان بعد البيع، فاستطاعت أن تغزو العالم كله بصناعتها تلك
هل تعلم أن عدد العاملين في شركة سامسونج اليوم يبلغ أكثر من 344,000 شخص!!
وأن أرباحها في عام 2010 فقط فاقت 220 مليار دولار. أي ضعف الدخل القومي لدول عربية كاملة كقطر والكويت والمغرب والعراق 
وأننا إذا اعتبرنا سامسونج دولة سيكون ترتيبها رقم 35 في أكبر اقتصاديات العالم حسب إحصائيات عام 2006
شركة Dropbox
شركة مشاركة الملفات الشهيره، بدأت بداية بسيطه عندما اراد أحد مؤسسيها ويدعى دريو هوستن لعب بعض الالعاب الالكترونية على كمبيوتره المحمول وجد انه قد نسي بطاقة الذاكرة التي تحتوي على هذه الالعاب، مما دفعه للتفكير بطريقة أسهل لمشاركة الملفات وتخزينها، ومن هنا بدأت الفكرة أصبحت هذه الشركة الخدمة الأفضل من نوعها على مستوى العالم مما جعل العديد من الشركات العالمية ومنها مايكروسوفت تقوم بطرح خدمات مماثلة لإيمانها بأن هناك مستقبل لهذا النوع من الخدمات.
شركة Ebay
موقع المزادات الشهير على الإنترنت، عمل مؤسسة في شركة اتصالات صغيره الى أن اتته فكرة اطلاق مزاد على شبكة الإنترنت يشارك به الناس من كل انحاء العالم، وأصبحت هذه الشركة الآن من كبرى الشركات على الإنترنت بسبب فكرتها الذكية والفريدة من نوعها.

هذه أمثلة لشركات ناجحة، حققت نجاحها بإمكانيات من نقطة الصفر ،لكنها بالمثابرة والعزيمة ، وتطويرها لأفكار جديدة ،أصبحت من الشركات العملاقة التي تسيطر على إقتصاد العالم

مواضيع قد تهمك