ما هو الجديد في نظام التشغيل iOS 9 ؟

بسم الله الرحمان الرحيم.
نظام التشغيل iOS 9 لأجهزة أبل ( الآيفون والآيباد و الآيبود ) والذي تم الكشف عنه أول مرة في مؤتمر آبل السنوي للمطورين (WWDC 2015 (Worldwide Developers Conferance في يونيو الماضي.أتى بمجموعة كبيرة من التحسينات منها ماهو جديد كليا مثل تطبيق News تطبيق جديد للأخبار ممدمج في النظام،ومنها ماتم تحسينه مثل خاصية تعدد المهام الجديدة في الآي باد ،كذلك سيري ،بالإضافة الى التحسينات في أساسيات نظام التشغيل كتعزيز الأداء ،عمر البطارية والأمان والكثير من الخصائص .وبعد عدة تحديثات BETA و الصدور الرسمي أصبحت الملامح النهائية واضحة نستعرضها معا بالتفصيل.


* من أهم المميزات التي تهم المستخدم وتحديدا ممن يمتلكون هواتف آيفون وأجهزة آيباد بمساحة تخزين صغيرة 16 جيجابايت، هي أن iOS 9 سيتطلب مساحة تخزينية قدرها 1.3 جيجابايت فقط مقارنة مع 4.6 جيجابايت التي كان يتطلبها الإصدار السابق iOS 8.
* و من بين أهم مزايا iOS 9 الجديدة ايضا، خاصية حفظ الطاقة "Low Power Mode" ، والتي تقلل من استهلاك الآيفون للبطارية بشكل تلقائي عند انخفاض بطارية الآيفون ،و يتحول لون البطارية للأصفرعند تفعيل الخاصية . وضعية "Low Power Mode" تخفض الطاقة المستهلكة حتى تقوم بتوصيل جهازك بالشاحن .وعند تفعيل الخاصية فكل من " تحديث الإيميل ، تحديثات التطبيقات في الخلفية ، التحميلات التلقائية وبعض المؤثرات البصرية يتم التقليل منها أو إيقافها.
الخاصية تتفعل تلقائيا عندما تصل البطارية لـ 10 أو 20٪ ،و يمكن تشغيلها يدويا عن طريق الإعدادات.
تطبيق News الجديد للأخبار ضمن التطبيقات المدمجة في iOS 9 :
يضيف iOS 9 تطبيق جديد إلى قائمة التطبيقات الممدمجة في نظام التشغيل وهو تطبيق News الذي يتيح للمستخدم الإطلاع على الأخبار من المصادر المختلفة بطريقة شبيهة بتصفح الأخبار في الصحف والمجلات المطبوعة، كما يوفر تطبيق News للمستخدم الأخبار التي تهمه أكثر اعتمادا على الأخبار التي يقرأها أكثر، وقالت أبل أن News سيقوم بظبط المحتوى تلقائيا ليناسب العرض على آيفون أو آيباد من خلال إنشائها Apple News Format جديد متوافق مع iOS ويدعم الطباعة التقليدية، والتفاعل، والرسوم المتحركة، والفيديوهات وغيرها. 
تطبيق News الجديد للأخبار ضمن التطبيقات المدمجة في iOS 9

تطبيق الملاحظات Notes :
ومن التطبيقات التي حصلت على تحسينات كبيرة في iOS 9 ، تطبيق الملاحظات Notes الذي يتيح لمستخدمي الآيفون والآيباد تسجيل الملاحظات والمهام حيث أصبح يوفر للمستخدم الآن إضافة قوائم للملاحظات وإرفاق صور ومقاطع فيديو وخرائط بالإضافة لرسم الملاحظات وإمكانية مشاركة الملاحظات من التطبيقات الأخرى .بعبارة أخرى شملت التغييرات ما يلي : تغيير واجهة العرض ،حفظ مباشر من أي مكان ،مجلد لكل موضوع ،تنسيق أفضل ،خيار المهام ،رفع الصوراصبح أسهل ،أدوات رسم احترافية ،وإضافة الخرائط.
تطبيق الملاحظات Notes

متصفح سفاري:
متصفح سفاري هو أيضا من تطبيقات نظام التشغيل التي حصلت على بعض المميزات الطفيفة ليتكامل مع تطبيق الملاحظات التطبيق الوحيد الذي تم إعادة تصميمه بشكل شبه كامل.
من خيار المشاركة نجد ثلاث إضافات Extension خاصة بتطبيق الملاحظات و تطبيق iBooks و كذلك التذكيرات.
و في صف المشاركة Sharing ظهر خيار “طلب موقع سطح المكتب” لمن يجد صعوبة في التعامل مع تصاميم المواقع الخاصة بالهواتف الذكية. و خيار “البحث في الصفحة” حيث أصبح الوصول لهذين الخيارين أكثر سهولة من السابق حتى أن البعض سوف يعتقد أنها جديدة تظهر لأول مرة بسبب صعوبة المكان السابق لها.
متصفح سفاري  في نظام التشغيل iOS 9

سيري (Siri) :
أعلنت أبل أن المساعد الشخصي سيري Siri سيصبح أكثر ذكاءا في iOS 9  بنسبة 40% أكثرمن السابق ،حيث سيوفر للمستخدم نتائج أدق وأسرع وأكثر تنوعا و تم إعادة هيكلة سيري كلياً بواجهة جديدة ،وسيتيح للمستخدم ميزة “Remind me” للتذكير بالأشياء المختلفة مثلا : التذكير بالمغادرة مبكراً لحضور إجتماع لتجنب حركة المرور، هذا بالإضافة إلى ميزة تتيح للمستخدم البحث عن الصور ومقاطع الفيديو بلغة طبيعية، مثل “أبحث لي عن الصور التي التقطتها في عيد ميلاد إبنتي” أو “أعرض لي صور رحلتي إلى باريس في فبراير” ، كما سيوفر سيري للمستخدم إمكانية الحصول على نتائج بحث تتضمن حالة الطقس وحجوزات رحلات الطيران ونتائج مباريات كرة القدم بالإضافة إلى إمكانية إجراء العمليات الحسابية والتحويلات والبحث داخل التطبيقات ،مع إمكانية البحث عن جهات الإتصال والإتصال بهم أو إرسال رسالة قصيرة مباشرة من خلال نتائج البحث.كما ستتمكن سيري أيضاً من الدخول والاستفادة من مصادر الطرف الثالث عن طريق واجهة API جديدة على سبيل المثال :سوف يمكن الايفون الباحثين عن الموسيقى من سحب النتائج مباشرة من الايتونز وغيرها.
 سيري (Siri)  في نظام التشغيل iOS 9

سيري (Siri) في iOS 9

ميزة جديدة باسم proactive مساعدك الذكي الجديد :
ميزة جديدة أيضا باسم proactive توفر للمستخدم اقتراحات ذكية عن ما سيفعله اعتمادا على التطبيقات التي يستخدمها والوقت حيث يقوم Proactive بالتنبؤ بما تريد فعله عن طريق متابعة طريقة استخدامك للنظام و ما تستخدمه عادة أو تستمع إليه و تشغيله بشكل تلقائي ، وهي خاصية رائعة جدا ومن أبرز إضافات النظام الجديد ، فهو يقترح عليك اسم المتصل الغير مخزن لديك (يمكنه اظهار إسم المتصل حتى لو لم يكن مخزن في بعض الحالات ) ويقوم بالعديد من المهام التي يتعلمها من استخدامك .
تعدد المهام في الآيباد :
مع iOS 9  يحصل مستخدمي الآيباد على ميزة طال انتظارها وهي تعدد المهام أو إمكانية تشغيل أكثر من تطبيق معا في نفس الشاشة، حيث يحمل الإصدار الجديد من iOS ميزة باسم Split View تتيح للمستخدم تشغيل تطبيقين معا في نفس الشاشة والعمل عليهما معا، ويمكن للمستخدم ظبط التطبيقين بحيث يحتل كل منهما نصف الشاشة أو بحيث يعمل أحدهما في 30% من الشاشة والآخر في باقي الشاشة.
تعدد المهام للآيباد في نظام التشغيل iOS 9 و تقسيم الشاشة 30 % *70 %

ويحمل  آي أو إس 9 أيضا ميزة باسم Slide Over تتيح للمستخدم أيضا تشغيل تطبيقين معا على نفس الشاشة لكن من خلال السحب من طرف الشاشة لجلب تطبيق ما أثناء العمل على تطبيق آخر، على سبيل المثال، إذا كان المستخدم يتصفح أحد المواقع من خلال متصفح سفاري يمكنه السحب من طرف الشاشة لمعاينة أخر التغريدات عبر تطبيق تويتر.
ميزة تعدد المهام للآيباد في نظام التشغيل iOS 9 وتقسيم الشاشة 50 % * 50 %

لوحة المفاتيح في الآيباد : 
قامت آبل بتحسين لوحة المفاتيح في آيباد في iOS 9 من خلال إضافة ثلاثة مزايا جديدة وهم: شريط اختصارات مدمج في لوحة المفاتيح يوفر خيارات مثل النسخ واللصق وتحويل الخط إلى خط مائل أو خائط عريض، بالإضافة لتحريك أصبعين معا على الشاشة حتى على لوحة المفاتيح لتحديد نص ما لنسخه، وتوفير اختصارات للوحة المفاتيح.

مميزات لوحة المفاتيح للآيباد في iOS 9

خصائص لوحة المفاتيح الجديدة للآيباد في iOS 9


مميزات أخرى :
iCloud Drive :حصل على عدة تحسينات تتعلق بالأمان و أيضاً اندماج أكبر مع نظام iOS 9 و المشاركة مع أجهزة آبل وخيار إظهار أيقونة التطبيق من داخل إعدادات iCloud Drive
خدمة Apple Music الموسيقية الجديدة. 
وقامت أبل بتحديث مزايا الأمان في iOS 9 حيث أصبحت كلمات المرور Passcode تتكون من 6 حروف بدلا من أربعة وعبر دعم ميزة التحقق عبر خطوتين حيث ستطلب من المستخدم إدخال رمز تأكيد عند تسجيل الدخول بحسابه من متصفح جديد أو جهاز جديد.
الأجهزة المعنية بالتحديث إلى نظام iOS 9 :

 الأجهزة التي يمكنها التحديث إلى نظام iOS 9 :

سوف تتاح النسخة الجديدة كتحديث مجاني لكل الأجهزة التي تعمل حالياً بنظام iOS 8، بما في ذلك الايفون 6 بلس، والايفون 6، والايفون 5s، والايفون 5c، والايفون 4s، والايبود تاتش، والايباد آير 2، والايباد آير، والايباد 4، والايباد 3، والايباد 2، والايباد ميني 3، والايباد ميني 2، والايباد ميني وتأتي مع الايفون 6s ،الايفون +6s والآي باد ميني 4 و الآي باد pro.
*************
شاركنا برأيك و تعليقك ،أو إذا كان لديك أي إستفسار فسأكون سعيد بالإجابة عليه 

مواضيع قد تهمك