كيف تعمل تقنية التعرف على الوجه؟ وكيف تستعمل بصمة الوجه كوسيلة حماية


نظام التعرف على الوجه هو وسيلة حماية لتحديد أو التحقق من شخص بواسطة صورة رقمية و هي موجودة منذ زمن ، إلا أن استخدامها في الآونة الأخيرة لم تعد حكرا على الأجهزة الامنية بل بدأت في الإنتشار من خلال الهواتف الذكية الحديثة كأجهزة سامسونج وأبل بالإضافة لإستعمالها في شبكات التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك.وأصبحت بصمة الوجه تنافس التقنيات الأخرى المستخدمة في أنظمة الأمن مثل بصمات الأصابع .

التعرف على الوجه ثلاثي الأبعاد :
تستخدم هذه التقنية أجهزة استشعار 3D لالتقاط المعلومات حول شكل الوجه. ثم يتم استخدام هذه المعلومات لتحديد السمات المميزة على سطح الوجه، مثل تجويف العين والأنف والذقن. ميزة  3D للتعرف على الوجه  لا تتأثر بالتغيرات في الإضاءة مثل غيرها من التقنيات. فيمكن أيضا التعرف على الوجه من زوايا نظر مختلفة 

آلية عمل عمل تقنية التعرف على الوجه : 
يحتاج النظام لالتقاط وجه المُستخدم قبل أي شيء للشروع في التعرّف عليه وتحديد هوّيته، ولهذا السبب اعتمدت النماذج الأولى على الكاميرا كوسيلة لالتقاط الوجه، سواءً كاميرا عادية أو عن طريق الفيديو، وتلك طرق كانت شائعة الاستخدام في الشركات والمطارات على سبيل المثال لا الحصر.
وبعد الالتقاط تبدأ الوظيفة الحقيقية للخوارزميات ودورها الأساسي في التعرف على الوجه و تحديد بعض العناصر الرئيسية في الوجه بإستخراج المعالم أو الميزات كعمق وبعد العيون عن بعضها وتحليل حجم و شكل العينين والأنف،الفك وتضاريس الوجنات ...إلخ
وخلال ثواني معدودة یتم تحویل ھذه العقد الشبكیة إلى شفرات رقمیة تسمى بصمة الوجه ثم تمر تلك المعلومات إلى قواعد بيانات
لاستخراج الأشخاص الذين يمتلكون نفس ملامح الوجه قبل الانتقال لعملية المُطابقة للتعرّف على الهوية الحقيقية واختيار شخص واحد من بين المُرشّحين.

تتلخص مراحل نظام التعرف على الوجوه بشكل عام من الخطوات التالية :
- مرحلة الحصول على الصورة ( التقاطها) Acquire
- مرحلة استخلاص صورة الوجه من الصورة الكلية Detect
- مرحلة محاذاة وتقييس الصورة ( اي ضبط زاوية الوجه مع زاوية الكاميرا) Align
- مرحلة استخلاص الملامح الاساسية المهمة من الصورة Extract
- مرحلة المطابقة بين الصورة المطلوبة ومخزن الصور Match
- مرحلة اصدار تقرير بأقرب تطابق للصورة أو عدم وجود شبه Report
وتختلف هذه المراحل زيادة اونقصان بحسب النظام الذي نقوم ببرمجته والهدف منه.

مدى إنتشار تقنية التعرف على الوجه :
مع اعتماد العديد من الجهات والحكومات لتقنيات التعرف على الوجه، وسعي الشركات التقنية الكبرى والناشئة المستمر نحو الابتكار في هذا المجال، يزداد الجدال حول ضرورة تنظيم خوارزميات التعرف الوجهي وفرض قوانين تضبط عمليات التقاط صور الوجوه وتخزين بياناتها.
وتعتبر فيسبوك واحدة من أبرز الشركات العاملة في تقنيات التعرف على الوجه،حيث كشف فريق الذكاء الصناعي التابع للشركة عن قدرة خوارزمياته بالتعرف على الأشخاص بدقة 83%
سامسونغ هي الأُخرى عملت على تطوير تقنياتها الخاصّة للتعرّف على الوجه. وبالفعل استخدمت سامسونغ تلك التقنيات لأول مرّة في نوت 7، وهذا من خلال وحدة تقوم بتوجيه أشعة تحت الحمراء نحو القزحية، لتقوم وحدة ثانية بقراءة ارتداد تلك الأشعّة ومحاولة رسم بصمة العين لمطابقتها مع البصمة المُخزّنة داخل الجهاز .
و في الجيل العاشر من آيفون قامت آبل  بتطوير نظام التعرّف على الوجه "فيس آي دي" (FaceID) الذي تبلغ نسبة الخطأ فيه 1 بالمليون فقط حسبما صرّحت الشركة.و خصّصت آبل وحدة للإضاءة باستخدام الأشعة تحت الحمراء مما جعل استخدام تقنيات التعرّف على الوجه في "آيفون" الجديد مُمكن حتى في الليل.

وبهذا القدر نكونه قد انتهينا من شرح أحد الطرق الحديثة المستخدمة في مجال الحماية و الأمن والسلام عليكم.
يمكنك قراءة طريقة أخرى من الطرق المستخدمة أيضا :

كيف تعمل البصمة في الأجهزة الذكية و ما هي أنواع قارئات البصمة؟