ما الحل إذا وقع هاتف في الماء؟و كيفية إنقاذ هاتفي بعد سقوطه في الماء؟

بسم الله الرحمان الرحيم .
هل أسقطت هاتفك المحمول في الحوض دون قصد من قبل؟ أو في دورة المياه؟ هل نسيته في جيب البنطال ثم قمت بغسل البنطال؟ أو حصل أن اصطحبته للسباحة.؟ هل هطل عليك المطر وأنت في الخارج ولم تستطع حماية الهاتف؟ أم هل سقط هاتفك من جيبك في الماء؟
إنّ سقوط الهاتف في الماء أمر مقلق، ولكن إن استطعت التصرّف بسرعة،
وهناك احتمالية إن شاء الله بأن تستطيع إنقاذ هاتفك لذلك اتبع الخطوات الموضّحة في هذا المقال لمحاولة إنقاذ هاتفك المحمول من التلف بسبب السقوط في الماء.

اتبع الخطوات التالية لإنقاذ الهاتف :

يحذر الخبراء من أن الماء هو العدو رقم واحد لهاتفك، والكثيرون بينهم يعتقدون أنك ستفقده للأبد لو أغرقته بالماء،
* الخطوة الأولى محاولة تجفيف الهاتف بإخراج الهاتف من الماء بسرعة وتجفيفه بأي شيء يقع تحت يدك: منشفة، أو فوطة مطبخ، أو حتى قمصيك.
يمكن لكلّ من منفذ السماعات، ومنفذ الميكروفون، ومنفذ الشحن، ومنفذ كابل التوصيل بالكمبيوتر، والغطاء البلاستيكي على الرغم من صغر حجمها السماح للماء بالدخول داخل الهاتف لذلك قم بتجفيفها بواسطة أعواد منظفات الأذن .و لا تنسى إغلاقه فورًا حيث يمكن أن يتسبب تركه مفتوحًا في حدوث ضرر في للهاتف. فبسقوط الهاتف في الماء، عليك افتراض تشبّعه بالماء سواءً ما كان يعمل أم لا.
نزع كل الملحقات الأخرى، كالسماعات، وبطاقة الذاكرة، وأيضًا أي غطاء موضوع على الهاتف. قم أيضًا بنزع أي سدادات تغطّي فتحات الهاتف لتعريضها للهواء حتى تجف بشكل جيد.
ولا تحاول تشغيله، هذا أسوأ ما يمكن أن تحاول عمله، لأنه قد يؤدي إلى نشوء دائرة كهربائية تقضي على الهاتف نهائيا..
* الخطوة التالية هي إخراج الشريحة والبطارية
إزالة البطارية إن امكن ثم محاولة تجفيف الهاتف من الداخل بفوطة آمنة أو مناديل ممتصة للماء .
بعض الهواتف لا يمكن إزالة بطاريتها، كما هو الحال مع آيفون، وبعض الموديلات ، في هذه الحالة يكفي إطفاء الهاتف.
 مع إزالة الشريحة وتجفيف مكانها بإدخال طرف منديل ورقي .
الآن يمكن محاولة التخلص من أكبر كمية من المياه، خض الهاتف بلطف أو النفخ عليه، أو استخدام المكنسة الكهربائية لشفط قطرات الماء.
بعد الانتهاء من كل هذه المحاولات يصبح أمامك أكثر من خيار.
استعمال الأرز لتجفيف هاتفي من الماء

من المعروف أن الأرز يمتص الرطوبة، ويمكن أن يمتصها من داخل الجهاز أيضا.
الآن ضع هاتفك في حوض جاف واغمره بالأرز، وغطه، وضعه في مكان جاف  وقريب من مصدر حرارة مثل قرب الموقد في الشتاء أو على النافذة في الصيف.
بعد مضي 24 ساعة أخرج الهاتف وحاول تشغيله.

هناك طريقة أخرى وهي وضع الهاتف على فوطة في الشمس مع تغطية الشاشة  لكن لا تبقه هناك لفترة طويلة خوفا من إتلاف الشاشة، ويمكن استخدام مروحة لتبريده.
وإذا لم يتوفر الأرز يوصي المدونون المختصون باستخدام مواد بديلة  مثل حبيبات السيليكا.
استعمال السيليكا لتجفيف هاتفي من الماء

لا تستخدم مجفّف شعر لمحاولة تجفيف هاتفك. على عكس النصيحة التي قد تتلقّاها من الناس، فإنه لا يستحب استخدام مجفف الشعر في هذه المهمة حتى إن كان في الوضع البارد، وذلك لأن الهواء المندفع من مجفف الشعر قد يدفع بالرطوبة الموجودة داخل الهاتف للتغلغل أكثر وأكثر داخل الهاتف حتى الوصول إلى المكوّنات الإلكترونية وإتلافها. ويكون هذا أكثر ضررًا في حال استخدام مجفف الشعر على الوضع الساخن.

وأخيرا، حين تحس أن الهاتف قد جف يمكنك إعادة تشغيله.

تحذيرات :
* لا تقم بوضع الهاتف المحمول في الفرن أو الميكروويف بغرض تجفيفه.
*إذا قمت باستخدام الكحول، تأكد من عمل ذلك في الخارج فقط، ولا تقم بتطبيق أي نوع من الحرارة ولو بقدر طفيف. لا تقم بتوصيل البطارية حتى تزول رائحة الكحول بالكامل.
*اعلم أنّ معظم صانعي الهواتف المحمولة الحديثة يقومون بوضع ملصقات يتغيّر لونها في حال التعرّض لضرر الماء. يسمح هذا لاختصاصيّي الضمان بمعرفة تعرّض الهاتف لضرر بسبب الماء، حيث أن معظم شهادات الضمان لا تغطّي ضرر التعرّض للماء. إذا ما تغير لون المُلصق الخارجي المجاور للبطارية، فعلى الأرجح أنّ ذلك قد حدث أيضًا بالملصقات الداخلية للهاتف. سوف يؤدي ذلك إلى دفع تكاليف لا تغطّيها شهادة الضمان. عليك أيضًا معرفة أن تلك الملصقات يمكن أن يتغير لونها في حالات الرطوبة الشديدة.
* لا تقم بتعريض هاتفك لدرجات حرارة مرتفعة، كما ذكر سابقًا. قد يؤدي ذلك إلى إذابة بعض المكوّنات أو حرقها.
* إذا كنت تمتلك الخبرة اللازمة لفك الهاتف: قم بفتحه، وافتح الغطاء كذلك للسماح للماء بالتبخّر. يتم تصميم الهواتف المحمولة بحيث تكون مضادة للماء بشكل كبير، ويعني ذلك أنّه بمجرّد دخول الماء للهاتف فإنّه من الصعب خروجه منه.
* لا تقم بتسخين البطارية حيث يمكن أن يتسبّب ذلك بتسريبها أو انفجارها. إنّ البطاريات التي تعمل بأيونات الليثيوم شديدة الحساسية. 
حتّى في حالة اتّباع هذه الخطوات، يمكن أن تتسبب المعادن الذائبة في الماء بالترسّب مسببة الصدأ والمشاكل الكهربائية. يتم تصميم الهواتف المحمولة الجديدة بحيث تكون الأجزاء المعدنية شديدة التقارب مما يسمح لقطرة ماء واحدة بوصل تلك الأجزاء المعدنية ممّا يتسبب بعدم عمل الهاتف.

للأمانة فإن نسبة إنقاذ الهاتف الذي وقع في الماء يعتمد على كمية المياه التي تسربت إليه،والأجزاء التي طالتها وسرعة التصرف حيال ذلك وأي أمل في إنقاذ ما يمكن إنقاذه سيسعدك.
المصادر: bbc.com  /  ar.wikihow.com